الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

سياسة استغلال الطاقة المتجددة في ليبيا ...هل سوف تكون ليبيا هى مصدر للطاقة المستقبلية


اذا كنا نتكلم عن الطاقه الشمسيه فكيف تعرف ان المكان الذى انت فيه يستطيع استخدام اشعه الشمس فيه لتوليد الكهرباء ,, طبعا فيه قياسات لهذا الامر و لكن مع الخبره يمكن معرفه ذالك بدون اجهزه و بشكل عام ليبيا و معظم الدول العربيه هى جو خصب جدا لتوليد الكهرباء من الشمس و من يستخدم هذه التكنولوجيا فى بلاد اخرى خارج نطاق الوطن العربى يحسدنا على شمسنا ,, و يمكن اجراء تجربه بسيطه لاثبات اذا كان مكانك صالح او غير صالح للاستفاده من هذه الطاقه و هى ,,وضع زجاجه بلاستيكيه بها ماء صباحا على شرفه منزلك الذى يكون عرضة لااشعه الشمس و فى تمام الثالثه عصرا اختبر الماء فى الزجاجه فاذا كان ساخنا فهنيئا لك يمكنك توليد الطاقه الكهربائيه فى مكانك من الشمس بنسبه 75%

فى هذا الخصوص أوضحت نتائج أبحاث حديثة نشرتها مجلة كلين تكنيكا، أنّ الطاقة الشمسية في ليبيا يمكنها إنتاج خمسة أضعاف ما ينتجه النفط من الطاقة في حال ما تم استخدام 0.1% فقط من مساحة البلاد.
وأشارت التقرير إلى أن بعض المختصين أكدوا أن استغلال الطاقة الشمسية سيؤثر على مساحة الأراضي الليبية، إلا أنّهم أشاروا إلى امتلاك ليبيا لمساحات كبيرة من الأراضي المفتوحة، وبكثافة سكانية لا تتعدى الستة ملايين نسمة، مستنتجين قدرة ليبيا على استيعاب ذلك.
وأشار التقرير إلى أنّ استخدام الطاقة الشمسية، ينتج ما يعادل طاقة 7 ملايين برميل من النفط يوميا أي خمسة أضعاف الإنتاج الليبي.
وذكرت نتائج البحث أنّ معدل الإشعاع الشمسي على الأراضي الليبية مرتفع جدا، حيث يبلغ في متوسطه 7.5 كيلو وات بالساعة لكل متر مربع يوميا، أي أكثر من ضعفي الإشعاع على أراضي المملكة المتحدة. ويذكر التقرير أنّ هذه الطاقة ستكون بالوفرة الكافية لتصديرها إلى دول أوروبا وإفريقيا.

وتفيد المعلومات انها حتى نهاية عام 2011 لا توجد في ليبيا سياسة لاستغلال الطاقة الشمسية بالرغم بان لديه متوسط يوميا معدل الإشعاع الشمسي حوالي 7.1 كيلو واط ساعة لكل متر مربع يوميا (كيلو واط ساعة / متر مربع / يوم) على الساحل و8.1kWh / متر مربع / يوم في المنطقة الجنوبية. وعلى سبيل المقارنة، بلغ متوسط معدل الإشعاع الشمسي في المملكة المتحدة هو أقل من نصف هذا المبلغ في حوالي 2.95kWh / متر مربع / يوم.!!
كما ان هناك دراسات تؤكد قدرة البلاد ع توليد كميات كبيرة من طاقة الرياح تصل الى 1,000.0 MW حيث تتعرض البلاد لرياح جافة وساخنة طوال فترة السنة..

بخصوص مشروعات تهم الطاقة فى ليبيا فقد اوضح حمد محمد عياد الباحث الليبى وطالب الدكتوراه واحد اعضاء فريق البحث المكون من عدد اربعة وهم خبير فى الطاقة المتجدده وخبير الطاقة الاحفورية ( نفط ) وبرفسور البيئه الى اننا وصلنا استفسارات من العديد من الشركات والمهتمين والمستثمرين وبعض المختصين
بخصوص ماتوصلنا اليه من نتائج وما نسعى اليه او نعمل عليه الان بخصوص مشروعات تهم الطاقة فى ليبيا وقد كتبت السفارة الليبية فى لندن مقالا مطولا عن موضوع البحث وبكل حرقه وللاسف لم يتصل بنا اى مسؤول ليبى على الاطلاق ومع ذلك لن ننتظر اى منهم سنعمل ونبهر العالم ونثبت ان ليبيا هى مصدر للطاقة المستقبلية فقد نشر هذا الخبر بالعديد من اللغات وباكثر من 200 موقع صحفى عالمى والالف المواقع الاجتماعية الليبية وبهدا نجحنا فى اثبات ان الشعب الليبى يهتم بمصادر الطاقة البديلة والنظيفه وجعلنا نائب رئيس الوزراء يتكلم عن مشاريع وخطط الطاقة البديلة بدون ان تكون لدية اى دراسة علمية كالتى اجريناها او التى نحن نعمل عليها حاليا - وابشر الجميع ان ليبيا هى مصدر الطاقة الدائمة لافريقيا واوروبا

يشار إلى أنّ الحكومة الليبية قد أظهرت بعضا من الاهتمام بتطوير الطاقة النظيفة، حيث سيعتمد تمويل مثل هذه المشاريع على عائدات صادرات النفط والغاز.
قال وزير الكهرباء الليبي علي محمد محيريرق إن ليبيا تعتزم طرح مناقصات لبناء محطتين جديدتين للكهرباء تعملان بالطاقة الشمسية وتهدف للحصول على خمس احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2020 بينما يمكنها في يوم ما أن تصدر الطاقة الشمسية إلى كل أوروبا.
وحتى الآن تعتمد ليبيا عضو منظمة أوبك على النفط والغاز بشكل كامل تقريبا في تشغيل محطات الكهرباء.
وقال محيريق أمام مؤتمر في بروكسل عن الطاقة المستدامة إن ليبيا قد تستنفد نفطها في غضون 20 إلى 30 عاما ولذا تخطط للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
وقال على هامش المؤتمر إنه يتوقع حصول ليبيا على 20% من احتياجاتها من الكهرباء من المصادر المتجددة بحلول 2020 وبصفة رئيسية الطاقة الشمسية.
فى هذا الخصوص أدارة ميناء طرابلس البحري تقوم بتركيب سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية بأدارة الميناء كما قامت بتركيب انارة العوامات الارشادية لمدخل الميناء العاملة كذلك بالطاقة الشمسية وذلك سعيا منه لادخال تكنولوجيا الطاقة الشمسية وبقوة للميناء للحد من استنزاف الطاقة الكهربائية وتفادي الانقطاعات المستمرة لها كما أعلنت عن خطة لتركيب مولد كهرباء يعمل بالطاقة الشمسية لتشغيل وحدة الراديو بالميناء خلال الايام القليلة المقبلة

ومن ناحية اخرى قامت فى مدينة درنه منطقة الفتائح
مشروع درنة لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة طاقة الرياح أول مشروع في ليبيا لإنتاج الكهرباء بواسطة طاقة الرياح، ويأتي هذا المشروع بعد الدراسات التي أنجزت وفقاً للأسس والمعاييــر العالميـة مـع أحــد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في مجال حصر وتقييـم مصادر الريـاح والتـي بينــت توفــر سرعــات ريــاح مناسبــة بمنطقــة الفتائــح بدرنـة حيـث تصـل متوسـط سرعـة الريــاح إلـى (8.5) متــر/ثانيــة.

ويهــدف المشــروع إلـــى:

1. توطيـن التقنيـة فـي ليبيـا لدعــم مساهمــة طاقـة الريــاح فـي مزيـج الطاقــة الوطنــي؛

2. خلــق تنميــة مستدامــة ونقــل المعرفــة والخبــرة فــي التشغيــل والصيانــة؛

3. خلــق فــرص عمــل وتكويــن كــوادر وطنيــة مدربـــة؛

4. خفــض الانبعاثــات الكربونيــة والمساهمــة فــي توفيــر الوقــود الاحفــوري؛
5. إكتســـاب الخبـــرة الفنيــــة.


_________________________________
تقرير محتصر اعداد صفحة اخبار ليبيا مباشر _ Winzrik الطاقة الشمسية في ليبيا _9_10 _2013

هناك تعليقان (2):

  1. يا ريت الحكومات الموجودة في ليبيا وحدة منهم تهتم بأمور مثل هذا الطرح الاستراتيجي بدل ما هما مهتمين بالصراع على السلطة والجلوس على الكراسي ونهب ثروة الشعب وإدخال البلاد في دوامات الحروب التي لا تنتهي .

    ردحذف
  2. يا ريت الحكومات الموجودة في ليبيا وحدة منهم تهتم بأمور مثل هذا الطرح الاستراتيجي بدل ما هما مهتمين بالصراع على السلطة والجلوس على الكراسي ونهب ثروة الشعب وإدخال البلاد في دوامات الحروب التي لا تنتهي .

    ردحذف