الخميس، 11 فبراير، 2016

ثقافة_معرض القاهرة الدولي للكتاب استقبل 3 ملايين زائر


رويترز: قال منظمو "معرض القاهرة الدولي للكتاب" إن المعرض استقبل أكثر من ثلاثة ملايين زائر في دورته الـ 47 التي اختتمت مساء أمس الأربعاء، مقارنة بمليوني زائر في دورته السابقة. وقال هيثم الحاج علي رئيس "الهيئة المصرية العامة للكتاب" التي تنظم المعرض سنويا: "هذا العرس الثقافي حمل وجه مصر الجميل للعالم وهو الفعالية الثقافية الأهم في الوطن العربي". وأضاف: "عدد الزوار تجاوز الثلاثة ملايين زائر .. كما زادت نسب المبيعات هذا العام بحسب اتحاد الناشرين بنسبة 180 في المئة". واستمر المعرض على مدى 15 يوماً من 27 كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 10 شباط (فبراير) الجاري في أرض المعارض الدولية في مدينة نصر.
وشارك في المعرض 850 ناشرا من 34 دولة مقسمين إلى 50 ناشرا أجنبيا و250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا. وحلت البحرين ضيف شرف على المعرض في دورته هذا العام، واختير الروائي والكاتب المصري الراحل جمال الغيطاني شخصية المعرض. وشهد اليوم الأخير للمعرض إعلان أسماء الفائزين بجوائز المعرض لأفضل كتاب للعام 2015 والتي سلمها وزير الثقافة المصري حلمي النمنم.
وفازت رواية "جيمنازيوم" للكاتبة مي خالد بجائزة أفضل رواية. وفي مجال القصة القصيرة فازت بالجائزة المجموعة القصصية "ذلك المكان الآخر" للكاتب أسامة ريان وتسلمتها عنه ابنته هدى. وفي مجال الشعر فاز بالجائزة ديوان "أبيض شفاف" للشاعر سمير درويش، أما في شعر العامية فاز بالجائزة ديوان "عن نفسي" للشاعر يسري حسان. وفي مجال المسرح فاز بالجائزة كتاب "ثلاث مسرحيات مصرية" للكاتب محمود الطوخي. وفي مجال النقد الأدبي فاز بالجائزة كتاب "الهامش الاجتماعي في الأدب .. قراءة سوسيوثقافية" للكاتبة هويدا صالح. وفي مجال العلوم الإنسانية فاز بالجائزة كتاب "إعادة بناء وطن" للكاتب علي السلمي.
وأعلن النمنم في كلمته في حفل الختام ان المغرب سيكون هو ضيف الشرف في الدورة القادمة للمعرض والتي ستقام في الفترة من 27 كانون الثاني (يناير) إلى 10 شباط (فبراير) 2017. وقال: "اذا كان ضيف شرف هذا العام من الخليج فان العام القادم سيكون من دول المحيط". وتصاحب المعرض كل عام مجموعة متنوعة من الأنشطة بين أمسيات شعرية وندوات فكرية وعروض فنية، ويستضيف سنويا مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء العرب والأجانب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق