الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

دراسة: #الكمبيوتر يعيق التلاميذ عن التعلم بصورة سليمة

واشنطن- أ ش أ


حذرت دراسة حديثة، من اعتماد تلاميذ المدراس على أجهزة الكومبيوتر اللوحى بصورة مضطردة تؤثر سلبا، وتعيق قدرتهم على التعلم بصورة سليمة، بل وتشكل فى كثير من الأحيان عامل إلهاء يؤثر سلبا على قدرتهم فى التحصيل.
ويقترح التقرير الصادر عن الدراسة، التى أجرتها "فاريا سانا" أستاذ الطب النفسى بجامعة "ماك ماستر" الأمريكية، أن الورقة والقلم الرصاص قد تكون أفضل كأسلحة مساعدة للتلميذ فى التحصيل وأقل تشتيتا بالمقارنة بالاعتماد على الكومبيوتر اللوحى.
وأوضح فاريا، فى معرض أبحاثه التى نشرت فى مجلة "التعليم والكومبيوتر"على الإنترنت، أنه قد تم إعطاء مجموعة من التلاميذ أجهزة كومبيوتر لوحى، وطلب منهم تدوين عدد من الملاحظات، بالإضافة إلى استكمال عدد قليل من المهام فى وقت فراغهم فى الوقت الذى طلب فيه من مجموعة أخرى تدوين بالقلم والورقة.
وأشارت المتابعة، إلى أن التلاميذ الذين قاموا بعدد من المهام على أجهزة الكومبيوتر اللوحية كانوا الأقل توفيقا فى تحقيق درجات مرتفعة فى اختبارات نهاية الشهر بالمقارنة بالتلاميذ الذين اعتمدوا على القلم والورقة بصورة أساسية فى تدوين ملاحظاتهم وتحصيلهم الدراسى.
وأكد الباحثون، أن التلاميذ الذين يجلسون إلى جانب أقرانهم ممن يستخدمون أجهزة الكومبيوتر اللوحى تدنى أيضا أداؤهم بصورة كبيرة فى الاختبارات النهاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق