الأحد، 27 يناير 2013

وفد عسكري #أمريكي في زيارة سريعة #لمصر

وصل الى القاهرة اليوم الأحد، قائد القوات الامريكية وقيادة العمليات الخاصة المشتركة "جوزيف فوتيل" ومدير ادارة مكافحة الارهاب بوزارة الدفاع الامريكية "ماثيو اولسن" على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات.

"أنباء موسكو"
القاهرة ـ أشرف كمال
يأتي ذلك بينما تقدمت رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الكونجرس الأمريكي، إلينا روس ليتينين، مشروع قانون لربط المساعدات لمصر بتعزيز الديمقراطية، وقطع المساعدات الأمريكية ما لم تشهد وزيرة الخارجية بأن البلاد ليست تحت سيطرة أو بها واضعو سياسات لهم علاقات مع أي منظمة إرهابية أجنبية أو مؤيدين لها. 

ويشترط مشروع القانون الذى قدمته ليتينين، أمس الأول، اعتماد وتنفيذ مصر إصلاحات تحمى حقوق وحريات جميع المواطنين، والتنفيذ الكامل لمعاهدة السلام مع إسرائيل، واتخاذ خطوات حقيقية لوقف التهريب عبر الأنفاق بين مصر وقطاع غزة، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الجماعات المتطرفة العنيفة وأنشطتهم في سيناء.

 وقالت ليتينين، إن تقديم المشروع يرسل رسالة مهمة، في الوقت الذى خرج فيه المصريون مرة أخرى إلى ميدان التحرير وغيره من الميادين للمطالبة بإسقاط حكومة الرئيس محمد مرسى الإسلامية، وأضافت "يجب علينا مساءلة أولئك الذين يعملون ضد مصالحنا مثلما نسعى لمساعدة حلفائنا".

واعتبرت عضو الكونجرس أن نظام مرسى وحكومته، التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين، يقمعون الديمقراطية ويحرمون الأقليات من حقوقهم، وينتهكون حقوق الإنسان، ويجب أن يخضع هؤلاء الذين يتلقون الأموال الأمريكية لنفس المعايير التي نخضع لها، كما يجب مساعدة الدول التي تتحمل المسؤولية والتي تعمل بما يصب في مصلحتنا، ومصلحة حلفائنا والديمقراطية، فإرسال الأموال إلى مصر لن يحل مشاكلها ولكنه سيجلب لنا العداء.

 وفي سياق متصل، انتقد بيان منظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية، النظام المصري، وقالت إنه يلتزم الصمت تجاه استمرار الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، متمثلة في تعامل قوات الأمن مع مظاهرات الذكرى الثانية للثورة بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، ما يعد تكراراً لنفس طريقة تعامل النظام السابق في ٢٠١١

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق