الأحد، 27 يناير 2013

#فن #مصر تختار أفضل فيلم عن ثورة #25_يناير

احتدم الصراع بين 20 فيلماً، يجسد أحداث ثورة يناير في مصر، في مسابقة أفضل فيلم، بدءاً من عروض اليوم وحتى الغد ليختار الجمهور الأفضل بينها، والذي استحق جائزة قدرها 20 ألف جنيه مصري "ما يعادل 3000دولار أمريكي".

"أنباء موسكو"
وتشترك في المسابقة أفلام تسجيلية وروائية قصيرة، على أن يتطرق لموضوع عن  ثورة 25 يناير، وأوضح رئيس المركز القومي للسينما كمال عبد العزيز أن " 20 فيلماً عن الثورة تشارك في هذه المسابقة، وسيتم إعلان نتائج تصويت الجمهور على اختيار الأفلام الفائزة، حيث سيحصل الفيلم الفائز على جائزة بقيمة 20 ألف جنيه مصري، ما يعادل 3000 دولار أميركي."

وقد أعلنت وزارة الثقافة المصرية سابقاً  في بيان صحفي، صدر في 21 يناير /كانون الثاني الجاري أن الجائزة المستحقة للفيلم الأفضل ستتوزع  مناصفة بين المخرج وجهة الإنتاج، علماً أن الدعوة عامة وسيكون الحكم بتصويت الجمهور الحاضر للأفلام لتحديد الفيلم الفائز، والذي سيحوز علي أعلي نسبة تصويت من خلال كروت توزع علي المشاهدين لإبداء الرأي في كل فيلم.

وفي ظل المسابقة سيتم عقد ندوات عدة خلال اليومين، إلى جانب توزيع كتاب "أفلام الثورة متحف لذاكرة الوطن" للناقد السينمائي عصام زكريا الذي أصدره المركز القومي للسينما.

ومن الجدير بالذكر أن أحداث ثورة يناير عام 2011 قلبت الحياة السياسية فيها رأساً على عقب،  ولم تجد انعكاساً غنياً  لها في السينما المصرية بعد، فالأعمال المتطرقة لهذا الموضوع قليلة، فتعالت الأصوات منادية بإنقاذ السينما المصرية بعد أن كان العام الأول من الثورة هو الأسوأ بالنسبة لها، ولم تجن السينما إلا الخسائر ولم يقدم السينمائيون إبداعا يليق بالثورة.

إلا أن بصيص الأمل ظهر خلال العام الفائت بأفلام مثل "بعد الموقعة " ليسري نصر الله، والذي صاحبته ضجة كبيرة لعرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان "، وفيلم "الشتا اللي فات" لابراهيم البطوط الفائز بجائزة خاصة من مهرجان القاهرة وجائزة النقاد في "مونبلييه" وافضل ممثل في "دبي" لنجمه عمرو واكد، والفيلم يركز على اسباب الثورة ودوافعها من خلال سرد واسلوب سينمائي رائع، ومن السينما المستقلة نذكر "عيون الحرية .. شارع الموت" لأحمد صلاح، و"مولود في 25 يناير" لأحمد رشوان.

ومن المتوقع أن تعلن الفنانة المصرية الفنانة ليلى علوي، نتيجة المسابقة يوم 28 يناير، بعد فرز أصوات الجمهور، ويقوم د. محمد صابر عرب وزير الثقافة بتسليم الجائزة للفائز، في ظل حضور متوقع من نجوم السينما بينهم عمرو واكد وخالد أبو النجا والمنتج محمد العدل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق