الجمعة، 5 فبراير، 2016

غسان عتيقة_غسان عتيقة: صراع الخنازير (قصة قصيرة)‎

صراع الخنازير
(قصة قصيرة جدا!)‎
قصة لا يعرفها العالم كثيرا لكنها جزء من المخيلة الشعبية الأميركية حول اشهر صراع بين قبيلتين في تاريخ تلك الارض البعيدة عبر المحيط الأطلسي... آل (هاتفيلد) وآل (ماك كويز).
فما سبب هذا الصراع بين القبيلتين والذي يتردد انه احد الأسباب المؤثرة في خارطة آل تقسيم بين "ويست فيرجينيا" وولاية "كنتاكي" الذي يفصلهما نهر الساندي اليوم؟
عرف عن القبيلتين تصاهرهما وتصادهما في ان واحد. آل (هاتفيلد) الكرام ياتوا من اصول بعيدة من بلدة "هاتفيلد" شمال "لندن" وآل (مكوي) ياتون من اصول ايرلندية كاثوليكية.
حدثت الفتنة الاولى بين أعضاء هذه الأسر المترابطة المتنازعة بسبب الحرب الأهلية الامريكية وهدأت الفتنة بين الاقارب لفترة وجيزة.
في عام 1878 نشب الصراع القبلي مجددا بسبب اتهام آل مكوي لأحد أفراد آل (هاتفيلد) بسرقة خنزير يتيم من احد مزارعهم بين الاراضي الشاسعة التي تملكها القبيلتان المتجاورتين المتصاهرتين.
تحول هذا الاتهام الى معارك ومذابح بين القبيلتين المتصاهرتين لمدة عقد من الزمن... سقط  فيها الكثيرين من اجل ذلك الخنزير اليتيم... واصبحت هذه الحرب الطاحنة قصة نسجت حولها الأساطير في الفولكلور الشعبي الامريكي... والكثير يدعي ان هذا الخنزير هو احد أسباب التقسيم الحالي بين ولاية "ويست فيرجينيا" ولاية  "كنتاكي" الفدراليين الشقيقتين.

غسان عتيقة

نيويورك - 4 فبراير 2016


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق