الاثنين، 21 ديسمبر، 2015

اليمن-الحوثيون يخرقون الهدنة باستهداف السعودية

وكالات: اعترضت الدفاعات الجوية السعودية صاروخًا أطلقه الحوثيون تجاه مدينة جازان، جنوبي المملكة، وقامت بتدميره فجر الإثنين. وقالت مصادر إعلامية سعودية إنه تم "تدمير صاروخ معاد متجه إلى جازان من نوع "قاهر1" فجر الاثنين من دون إصابات تذكر". يأتي هذا التطور غداة إعلان جماعة أنصار الله الحوثية، مساء أمس الأحد، عن إدخال 300 هدف عسكري، ومنشأة حيوية سعودية، ضمن أهداف قوتها الصاروخية، وذلك بعد ساعات على انتهاء المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في سويسرا دون التوصل لاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي يسيطر عليها الحوثيون، عن الناطق باسم الجيش الموالي لهم، العميد شرف لقمان، قوله، إن "300 هدف عسكري، ومنشأة حيوية سعودية، أدخلت ضمن أهداف قوة الإسناد الصاروخية التابعة لجيش الحوثي". وصعّد الحوثيين، خلال اليومين الماضيين، من عملية إطلاق الصواريخ الباليستية، صوب مواقع سعودية، ومقرات للقوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مأرب، شرقي البلاد، لكن المنظومة الدفاعية للتحالف أبطلت مفعول غالبيتها، منذ الهجوم الصاروخي، الذي أودى بحياة، قائد القوات السعودية في اليمن، العقيد عبدالله السهيان.
وانتهت، مساء الأحد، المشاورات السياسية، التي رعتها الأمم المتحدة بشكل مباشر بين الحوثيين، والحكومة في مدينة بال السويسرية، دون التوصل لحل جذري، وتم الاتفاق على جولة جديدة منتصف يناير المقبل. وأعلن رئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء المشاورات، أن الرئيس عبدربه منصور هادي، أبلغ الأمم المتحدة بتمديد قرار وقف إطلاق النار، الذي من المفترض أن ينتهي الاثنين، أسبوعاً إضافياً، شريطة التزام الحوثيين به.
واعلن ولد الشيخ احمد "الاتفاق على مجموعة من تدابير بناء الثقة بما في ذلك الافراج عن السجناء والمعتقلين والمحتجزين جميعا من دون استثناء" و"انشاء لجنة الاتصال والتهدئة التي تتالف من مستشارين عسكريين من كلا الجانبين وتشرف عليها الامم المتحدة". واكد انه سيتابع مشاوراته مع مختلف الاطراف لتمديد وقف اطلاق النار وتعرض لانتهاكات متكررة منذ دخوله حيز التطبيق الثلاثاء. وقال ان "الهدف هو احراز وقف اطلاق نار دائم وشامل في كافة انحاء البلاد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق