الخميس، 4 ديسمبر 2014

ليبيا_ في الصحافة العربية (الخميس 4 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس (4 ديسمبر) بالشأن الليبي، خاصة أخبار الجيش وتصريحات اللواء خليفة حفتر بشأن التعاون مع مصر.
«الخردل» و«سكود»نقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» عن الناطق باسم القوة الثالثة القائمة على تأمين الجنوب الليبي محمد قليوان، أنه لا وجود لغاز الخردل أو صواريخ سكود بمعسكراتهم.
وأكد قليوان بحسب الوكالة أنَّ ما جرى نقله من معسكر القوة الثالثة في سبها إلى مدينة مصراتة، هو صواريخ من نوعى (سام 2، سام 3) مضادة للطائرات الحربية أرض- جو.
وبيَّن قليوان، أنَّ الصواريخ ستُنقل لاحقًا إلى مدينة طرابلس، موضحًا أنَّ عمليات نقل الصواريخ والأسلحة بين المعسكرات هي عملية روتينية ولا تُجرى في الخفاء.

مداهمات بالمحور الغربي ببنغازيوتحت عنوان «الجيش الليبي ينفى تنفيذ مداهمات للمنازل بالمحور الغربي ببنغازي» قالت «وكالة أنباء الشرق الأوسط»: نفت كتيبتا شهداء الزاوية «صاعقة 21» و«204 دبابات»، الليبية، تنفيذ عمليات مداهمة للمنازل بالمحور الغربي، وتحديدًا مناطق أرض بلعون وشارع دبي والفويهات.
وأكدتا في بيان مشترك التزام عناصر الكتيبين «صاعقة 21» و«204 دبابات»، أوامر القيادة العامة للجيش الليبي، ورئاسة الأركان بشأن عمليات المداهمة للمنازل.

الجيش يتقدم باتجاه طرابلس
تناولت جريدة «اليوم السابع» المصرية، بيانًا أصدرته الحكومة الليبية الموقتة، أكدت فيه أنَّ قوات الجيش تتقدَّم باتجاه مدينة طرابلس، وأنَّها متمركزة الآن في أطراف المدينة لتحريرها من المجموعات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة.
وقالت الحكومة الليبية في بيانها إنَّ الهدف من هذه العمليات العسكرية هو إخراج المجموعات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة، التي سيطرت على المدينة بقوة السلاح واقتحمت مقرات الحكومة الشرعية، والتي مارست الإرهاب بحق المواطنين في المدينة، التي انتشرت فيها عمليات الخطف والاغتيالات والمداهمات والاقتحامات.
ودعت الحكومة المجموعات المسلحة لإلقاء السلاح وعدم المقاومة، والتعهد بضمان سلامتهم وعدم تعرُّضهم للخطر وأنَّهم سيلقون المعاملة الإنسانية بموجب اللوائح والضوابط القانونية.

المؤتمر يقيل رئيس المخابرات
اهتمت صحيفة «الشرق الأوسط» بقرار المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بإقالة رئيس المخابرات والرقابة الإدارية.
وقال عمر حميدان، الناطق باسم المؤتمر، في تصريحات نقلتها صحيفة «الشرق الأوسط»: «جرى تكليف رئيس الشؤون الأمنية بجهاز المخابرات العامة بمهمة الرئاسة موقتًا، بالإضافة إلى تكليف وكيل هيئة الرقابة الإدارية بمهمة إدارتها، خلال جلسة عقدها البرلمان أول من أمس في العاصمة».
وكان سالم الحاسي رئيس المخابرات الليبية الذي تولى منصبه العام 2012 وتخلى بسببه عن جنسيته الأميركية، قد قدَّم استقالته للبرلمان الذي يترأسه نوري أبو سهمين في شهر يونيو الماضي قبل أنْ يرفضها الأخير.

حفتر: التعاون مع مصر محدودنفى اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في حوار مع قناة «الشروق نيوز» الجزائرية، مشاركة طائرات مصرية أو غيرها مع الجيش الليبي، قائلاً: إنَّ جميع الطائرات التي تقصف معاقل الإرهاب تابعة للجيش الليبي، وإنني أطبِّق أجندة الشعب الليبي التي حددها لنا هو بنفسه، وخلال أيام سوف ستتم محاصرة معاقل الإرهاب.
وأضاف حفتر، بحسب ما نقلته صحيفة «الأهرام» إنني سعيدٌ بموقف مصر المشرِّف في مواجهة الإرهاب ومساندتنا، ولكنه أوضح أنَّ التعاون مع مصر مازال محدودًا، مشيرًا إلى أنَّ الأراضي الليبية لم تشهد أي تدخل عسكري من أي دولة عربية أو أجنبية، ونحن نرفض ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق