الأحد، 13 يوليو 2014

ليبيا _طرابلس تتجهز لإعلان نتائج البرلمان وواشنطن تدعو لسرعة إنعقاده&

ليبيا المستقبل
إيلاف
: حثت الولايات المتحدة الليبيين على سرعة انعقاد البرلمان الجديد الذي لم تعلن نتائج انتخاباته بعد، محذرة من أن الصراع الدائر في ليبيا قد "يتوسع ويعمّ البلاد بأسرها". دعت جين ساكي، الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية، الليبيين الى الامتناع عن عرقلة جهود صياغة الدستور الجديد، وذلك على خلفية الانفلات الامني المتصاعد في البلاد. وكانت الحكومة الليبية أعلنت على لسان وزير العدل صالح الميرغني، الخميس الماضي، أنها ستمضي قدمًا في خططها لنقل البرلمان إلى مدينة بنغازي على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية هناك. وأعلن الميرغني أن طرابلس قررت تخصيص 25 مليون دينار ليبي ( 21 مليون دولار) لنقل المجلس. وقالت ساكي في تصريح: "تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق ازاء العنف المستشري في ليبيا، والمواقف التي قد تؤدي الى انتشار المواجهات في تلك البلاد". وتواجه ليبيا حالة من الفوضى وانعدام الأمن في مختلف انحائها منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي العام 2011 حيث تسيطر الميليشيات المسلحة على القرار مع غياب سلطة الحكومة.واضافت ساكي: "نؤكد دعمنا لعملية التحول الديمقراطي في ليبيا، ونحث على سرعة التئام مجلس النواب الجديد في اقرب وقت ممكن".
صياغة الدستور
وقالت "نؤكد على الدور الحيوي الذي يقوم به مجلس صياغة الدستور الليبي في سبيل بناء البلد الجديد الذي ضحى من اجله الليبيون خلال الثورة. يجب أن يسمح للمجلس بأداء واجبه دون تدخل أو عنف". وكانت مفوضية الانتخابات الليبية قد ابطلت نتائج التصويت في 24 دائرة انتخابية بسبب التزوير الذي شاب عملية التصويت فيها في الانتخابات النيابية التي اجريت في الشهر الماضي. ومن المقرر أن تنشر نتائج الانتخابات النهائية في العشرين من الشهر الحالي، ولكنها لن تشمل إلا 184 من مقاعد البرلمان، فيما ستعاد الانتخابات بالنسبة للمقاعد الـ 16 المتبقية في موعد لاحق. ويتساءل سياسيون ومراقبون عن كيفية تمكن مجلس النواب الجديد من الانعقاد في مدينة تعاني فيها الأوضاع الأمنية من التدهور، ولا تتمتع فيها القوات الحكومية بنفوذ يذكر.
توفير أمن المجلس
وإلى ذلك، نفى وزير العدل الليبي في تصريحات صحافية وجود ما يمنع وجود السلطة التشريعية إلى بنغازي، معربًا عن أمله في توفير مزيد من التمويل للمساعدة في تحويل المدينة إلى مقر دائم للمجلس. وتأتي خطة نقل مجلس النواب من العاصمة طرابلس إلى ثاني أكبر المدن الليبية في إطار الجهود لإعادة بناء سلطة الدولة في الشرق الذي يحتاج إلى التنمية بعد عقود من الإهمال. وقال المرغني بعد محادثات مع نواب ومسؤولي أمن محليين إن قوات الأمن ستضع خطة لحماية المجلس في بنغازي. وسيقيم النواب من خارج بنغازي في فندق تبستي الذي سيكون مقر المجلس ايضًا. ويواجه الفندق صعوبة في جذب الزائرين منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق