الأحد، 1 يونيو 2014

ليبيا _ تونس.. استعدادات بالمناطق الحدودية مع ليبيا*

ليبيا المستقبل 
مدنين – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: على وقع المشهد الأمني والسياسي المتفاقم في ليبيا، تشهد تونس، وخاصة ولاية مدنين الحدودية، حركية أمنية ولوجستية غير عادية خوفا من التداعيات السلبية في حال وصول الأوضاع في ليبيا إلى مستوى أسوأ.
وفي هذا الإطار، انعقدت يوم السبت جلسة موسعة بمقر الولاية ضمت السلطات الإدارية والأمنية المحلية وفريقا من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة والهلال الأحمر التونسي وعددا من المتدخلين. وتداول المشاركون خلال الجلسة الانعكاسات الممكنة للأوضاع في ليبيا على تونس عموما وعلى المناطق الحدودية خصوصا. وأكد المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بتونس منير ثابت استعداد المنظمة لدعم تونس للقيام بالمهام المطلوبة في حال ساءت الأوضاع أكثر في الجارة ليبيا وما يمكن أن ينجر عن ذلك من دخول أعداد كبيرة من اللاجئين، أما ممثل مكتب المفوضوية السامية لشؤون اللاجئين بتونس مازن أبو الشنب فقد أكد أن المفوضية "ستكون جنبا إلى جنب مع تونس وتساعدها على التعامل أي ظرف يحدث على الحدود".
وكان وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو قد أكد، في ندوة صحفية منذ أيام، أن أكثر من مليون ونصف المليون ليبي يقيمون حاليا في تونس. ولم يوضح الوزير ما إذا كان المعنيون يقيمون بصفة دائمة أم عرضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق