الثلاثاء، 1 أبريل 2014

الرئيس الروسي يعد بخطوات لدعم "تتار" القرم *

الرئيس الروسي-فلاديمير بوتين-صورة أرشيفيةالرئيس الروسي-فلاديمير بوتين-صورة أرشيفيةالوطن 
وعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، بخطوات لدعم تتار القرم مثل: إعادة الاعتبار لهذا الشعب المسلم الذي قمعه "ستالين" والذي أبدى معارضته لإلحاق منطقته بروسيا.
وفي تصريح تلفزيوني قال بوتين-في حديث مع رئيس تتارستان، الذي نقل إليه هذا الطلب لدى عودته من زيارة إلى القرم- "سآمر بالعمل على كل هذه المسائل، متعهدا "ببنى تحتية اجتماعية (مدارس وحضانات أطفال) لتتار القرم الذين يناهز عددهم 300 ألف نسمة.
وطلب رئيس تتارستان رستم مينيخانوف، تلبية مطالب شعب تتار القرم، وقال: سيكون جيدا أن يطبق قانون 1991، حول إعادة الاعتبار للشعوب المضطهدة،على تتار القرم، سيكون ذلك دعما معنويا كبيرا لتتار القرم.
وقد تعرضت أعداد كبيرة من تتار القرم إلى النفي في آسيا الوسطى مع نهاية الحرب العالمية الثانية على غرار الشيشان بأمر من "ستالين" الذي اتهمهم بالتعامل مع الألمان، ولم يسمح للتتار بالعودة إلى القرم إلا في نهاية الثمانينيات، لكن أوكرانيا لم تصادق على قانون إعادة الاعتبار وما زال التتار يواجهون مشاكل في قضية ملكية الأراضي بشكل خاص.
وصادقت روسيا في 1991، على قانون إعادة الاعتبار للشعوب المضطهدة الذي يمنح الحق في تعويضات، وقد قام بوتين سابقا بخطوة، إزاء تتار القرم الذين دعا قادتهم إلى مقاطعة استفتاء 16 مارس حول إلحاق المنطقة بروسيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق