الثلاثاء، 1 أبريل 2014

سوريا _ المرصد السورى: عدد القتلى فى الحرب الأهلية أكثر من 150 ألفا*

أرشيفيةأرشيفية
اليوم السابع 
بيروت (رويترز)
قال المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 150 ألف شخص قتلوا فى الحرب الأهلية السورية التى دخلت عامها الرابع ثلثهم من المدنيين.

وقال المرصد ومقره بريطانيا ويرصد العنف فى سوريا عبر شبكة من النشطاء والمصادر الطبية أو الأمنية إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقى أكبر من ذلك بكثير وقد يصل إلى 220 ألفا.

وحتى الآن فشلت المساعي لإنهاء الصراع بالجمع بين ممثلين من حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة. وقال وسيط الأمم المتحدة للسلام فى سوريا الأخضر الإبراهيمى الأسبوع الماضى إنه من غير المرجح أن تستأنف المحادثات فى وقت قريب.

وقدرت الأمم المتحدة فى آخر إحصاء لها صدر فى يوليو 2013 أن عدد القتلى بلغ ما لا يقل عن مئة ألف لكن المنظمة الدولية قالت فى يناير كانون الثانى أنها ستتوقف عن تحديث أرقامها لأن الوضع على الأرض يجعل من المستحيل الحصول على تقديرات دقيقة.

وقال المرصد إنه وثق مقتل 150344 شخصا منذ الثامن عشر من مارس 2011 حين بدأت قوات الأمن التابعة للأسد إطلاق النار على محتجين مطالبين بالإصلاح.

وذكر المرصد ان قرابة 38 ألفا من المقاتلين لقوا حتفهم بينهم أعضاء فى جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة فى سوريا والدولة الإسلامية فى العراق والشام وهى جماعة منشقة عن القاعدة تضم مقاتلين أجانب.

وقتل أكثر من 58 ألفا من المقاتلين الموالين للأسد بينهم أفراد من قوات الأمن والميليشيا المؤيدة للحكومة إلى جانب 364 مقاتلا من حزب الله اللبنانى الشيعى و605 أشخاص من جماعات شيعية أجنبية أخرى.

وإلى جانب القتلى قال المرصد إن 18 ألف شخص فى عداد المفقودين بعد أن احتجزتهم القوات الأمنية بينما احتجز مقاتلو المعارضة نحو ثمانية آلاف شخص أو خطفوهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق