الاثنين، 21 أكتوبر 2013

الهند - شركة شيفرون الأمريكية تقترب من تنفيذ خط أنابيب غاز تركمانستان-الهند^

صورة أرشبفبةصورة أرشبفبةنيودلهى (د ب أ) - اليوم السابع 
ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الاثنين، أن شركة شيفرون الأمريكية العملاقة للطاقة اقتربت من الفوز بصفقة مد خط أنابيب الغاز بين تركمانستان والهند، مرورا بأفغانستان وباكستان. يصل طول الخط إلى 1800 كيلومتر.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية أن الهند تحتاج بشدة إلى إنجاز هذا المشروع للمساهمة فى تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة، حيث من المتوقع أن تصبح ثالث أكبر مستهلك للطاقة فى العالم بعد الصين والولايات المتحدة بحلول 2025. 

وأشارت الوكالة أنه باختيار شركة شيفرون لتقود اتحاد شركات (كونسرتيوم) مالى ونفطى لتنفيذ خط تركمانستان-الهند يقترب المشروع من الدخول إلى حيز التنفيذ.

يأتى ذلك فيما تسعى الهند أيضا إلى تعزيز التعاون فى مجال الطاقة مع روسيا أحد أكبر منتجى النفط والغاز فى العالم.

وأشارت وكالة الهند الآسيوية للأنباء إلى أن الهند تمتلك حصة فى مشروع إنتاج الغاز الروسى ساخالين1 الموجود قبالة الساحل الشرقى لروسيا. كما تشارك فى عمليات التنقيب عن النفط والغاز فى منطقة تومسك بإقليم سيبيريا الروسى. 

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر مطلع بالمحادثات الثنائية الهندية الروسية أن الهند لن تستطيع الاستفادة مباشرة من الإنتاج فى المنطقتين، لأنها ستضطر إلى بيعه لمشترين آخرين بسبب ارتفاع تكاليف نقل الإنتاج إلى أسواق الاستهلاك فى الهند باستخدام ناقلات النفط والغاز المسال، ولكنها ستستفيد من عائدات بيع هذا الإنتاج لشراء النفط والغاز من مناطق أخرى أقرب إلى الهند.

ومن المتوقع أن يتفق رئيس الوزراء الهندى مانموهان سينج، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، خلال لقائهما معا فى موسكو، اليوم، على إجراء دراسات جدوى حول مشروع لمد خط أنابيب للغاز من روسيا إلى الهند، على غرار خط أنابيب تركمانستان-الهند.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق