الأحد، 7 يوليو 2013

كيف يصاب الإنسان #بالأنيميا؟ وما علاجها؟

يرتبط مرض الأنيميا بالشخص الضعيف والهزيل والمرهق دائما نتيجة ضعف عام بالجسم، وغالبا ما يكون مرتبطا نتيجة عدم الاهتمام بالنظام الغذائى، ولكن هل تعرف أن هناك عدة أنواع لمرض فقر الدم.

يقول دكتور أحمد صلاح أخصائى أمراض الباطنة والكلى، إن أسباب الإصابة بمرض الأنيميا متعددة، ومنها سوء التغذية من خلال اتباع أنظمة غذائية سيئة أو نقص الحديد بالجسم، كما أن بعض حالات النزف الشديد، الناتج عن جرح أو قطع، أو نتيجة الطمث أو القرحة وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض التى تأتى مضاعفاتها بالأنيميا الحادة.

وأضاف أن سوء امتصاص العناصر والفيتامينات بسبب اضطرابات الجهاز الهضمى، أو بسبب تناول بعض الأدوية، وخاصة الأدوية التى تسبب الإمساك، أو أدوية إدرار البول، يتسبب فى نقص الحديد، و فقر الدم "الأنيميا" ناتج عن نقص عنصر الحديد، فمن المعروف أن الهيموجلوبين المكون الرئيسى لإنتاج كريات الدم الحمراء، والذى يدخل الحديد فى تركيب الهيموجلوبين الذى ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقى الجسم، وعندما يقل نسبة الحديد بالجسم يؤدى إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين فى الدم، محدثاً مرض فقر الدم أو الأنيميا.

وأشار د.أحمد إلى علاج تلك الحالة، ناصحا المريض بضرورة اتباع أنظمة غذائية وتناول أصناف معينة لتعويض هذا النقص من الحديد، ومنها الكبد، اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، السبانخ، البقوليات، الفاصوليا الخضراء، الملوخية.

كما يجب البعد عن بعض العادات السيئة فى النظام الغذائى كالإفراط فى تناول العناصر المعدنية، كالكالسيوم والزنك، أو تناول القهوة والشاى، لاحتوائهم على مادة "التانين" التى تعيق امتصاص الحديد.
اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق