الثلاثاء، 9 يوليو 2013

سفير #ليبيا بالقاهرة: اتفاقية دعم #مصر بالنفط ما تزال قائمة

(الأناضول)
 كشف سفير ليبيا بالقاهرة فى مصر، محمد فايز جبريل، عن أن مؤسسة النفط الليبية أنهت إجراءات توريد مليون برميل من البترول شهرياً لتكريرها فى مصر، مشددا على أن الاتفاق الموقع بين بلاده والحكومة المصرية بهذا الشأن خلال فترة حكم الرئيس المقال محمد مرسى "لا يزال قائما".

وأضاف جبريل، فى اتصال هاتفى، إن "مؤسسة النفط الليبية أنهت إجراءات توريد مليون برميل من البترول شهرياً لتكريرها فى مصر، بغرض توفير احتياجات البلدين من السولار، وتنتظر انتهاء مصر من الإجراءات لبدء تفعيل الاتفاق".

وأوضح جبريل السبب وراء استمرار الاتفاق بقوله "حريصون على دعم الاقتصاد المصرى، وعلاقتنا بمصر لا ترتبط بأشخاص أو أحزاب، ولكن بالمصالح المتبادلة للدولتين فهناك علاقات ثنائية بين البلدين جغرافية وتاريخية".

وقالت مؤسسة النفط الليبية، فى مارس الماضى، إنها تعتزم تزويد مصر بمليون برميل من النفط شهريا للمساهمة فى حل الأزمة التى يعانى منها الاقتصاد المصرى، وتعانى مصر من أزمة حادة فى إمدادات الطاقة، فيما بدأت مطلع يونيو الماضى برنامجا لترشيد دعم وقود السيارات من السولار والبنزين، باستخدام نظام البطاقات الذكية.

ويمثل دعم الطاقة نحو 20% من الإنفاق الحكومى، فيما تشير التقديرات الحكومية إلى تجاوزه حاجز 120 مليار جنيه (17.1 مليار دولار)، خلال العام المالى 2012/2013، الذى انقضى فى 30 يونيو الماضى، مقابل نحو 115 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

وكان السفير الليبى قد كشف فى نهاية مارس الماضى، للأناضول عن أن بلاده بصدد وضع وديعة بـ2 مليار دولار فى البنك المركزى المصرى لدعم الاقتصاد المصرى، وهو ما تحقق لاحقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق