الخميس، 6 يونيو 2013

محلي #بنغازي يرحب بنقل عدد من المؤسسات

أعلن المجلس المحلي لمدينة بنغازي ترحيبه بقرار الحكومة المؤقتة القاضي بنقل المقار الرئيسية للمؤسسة الوطنية للنفط،وشركات الخطوط الجوية الليبية، وليبيا للتأمين، والاستثمار الداخلي إلى مدينة بنغازي.
وكانت الحكومة الانتقالية المؤقتة قد أعلنت عبر منشور رسمي أصدرته يوم أمس الأربعاء أنها ستنقل مقار أربع شركات من مدينة طرابلس إلى مدينة بنغازي، في خطوة قالت إنها تتجه نحو توزيع المؤسسات الحكومية على مختلف المدن الليبية لتحقيق اللامركزية.
وأكدت الحكومة أن المكاتب الرئيسية الجديدة للخطوط الجوية الليبية، والشركة الليبية للتأمين، وشركة الاستثمار الوطني، وكذلك المؤسسة الوطنية للنفط التي يوجد مقرها في طرابلس سوف تقام في بنغازي. ومنبهة إلى أن وزارة النفط عليها الآن اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ القرار.
إلزام بخطوات
وألزم القرار الوزارات التي تتبعها هذه المؤسسات أو تشرف عليها اتخاذ الخطوات اللازمة التي تضمن تنفيذه بما في ذلك تعديل الأنظمة الأساسية لهذه المؤسسات وفقا لقانون النشاط التجاري، على أن يتم نقل هذه المؤسسات بعد استكمال مقراتها وبنيتها التحتية في بنغازي.
وفي بيان أصدره حول هذا القرار قال المجلس المحلي لبنغازي إن”هذا القرار جاء تتويجا للجهود الكبيرة التي بدأها المجلس وناشطي مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة منذ 20 يونيو 2012 بدعم عدد من الوزراء وأعضاء المؤتمر الوطني في سبيل تفكيك المركزية وبناء الدولة” واصفا إياه بأنه ”يؤكد نوايا الحكومة الحسنة في هذا الاتجاه،وإن عودة المؤسسات ليس نزعا لشرف كانت تحظى به العاصمة بقدر ما هو تأكيد ودعم للشرعية ولحق أكيد وأصيل لمدينة بنغازي اغتصب منها إبان عصر الظلم والاضطهاد”.
ومن جهته قال رئيس الحكومة المؤقتة ”علي زيدان” في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء إن نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي لم يكن نتاج ضغط من أي جماعة، ولا يعني أن كل الإدارات في طرابلس ستغلق، وموضحا أن هذه المؤسسة ملك لليبيين وتعمل من أجل ليبيا كلها،وسيكون لها فروع في مختلف المدن.ومضيفا بقوله ”بالنظر إلى كبر حجم ليبيا فإنه إذا لم تتوزع المؤسسات والهيئات الحكومية في شتى أنحاء البلاد فإن الدولة لن تستقر”
المصدر: وكالة الأنباء الليبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق