الأربعاء، 15 مايو 2013

#زيدان يبحث في #القاهرة إقامة منطقة تجارية حرة على الحدود #الليبية_المصرية

يبحث رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، الذي يزور القاهرة حالياً، مع المسؤولين المصريين، عددا من المشروعات، منها إقامة منطقة تجارية حرة على الحدود تبدأ من مدينة العلمين إلى طبرق.

"أنباء موسكو"
يجري رئيس الحكومة الليبية علي زيدان مباحثات مع الجانب المصري بشأن عدد من المشروعات بين البلدين، منها ، خلال زيارته حاليا للقاهرة والتي تستغرق ثلاثة أيام، بحسب مصدر دبلوماسي رفيع المستوى.

وأفاد مصدر دبلوماسي بأن زيدان سيناقش مع الجانب المصري خلال زيارته، التي تستمر ثلاثة أيام، المشروعات المشتركة بين البلدين، بهدف توطيد أواصر التعاون بين طرابلس والقاهرة، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وذكر المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، لحساسية منصبه، أنه سيناقش مع رئيس الوزراء هشام قنديل، مشروع إقامة منطقة تجارية حرة على الحدود للمساهمة في تنمية البلدين تبدأ من مدينة العلمين -غرب مصر، إلى طبرق - شرق ليبيا.

وستطرق المباحثات لتفعيل إنشاء الخط الملاحي بين بنغازي (شرق ليبيا) والإسكندرية (شمال مصر)، والذي تم مناقشته خلال دراسة قدمت في مؤتمر الاستثمار المصري- الليبي منتصف ديسمبر الماضي، حيث توصل الجانب الليبي- بحسب المصدر نفسه- إلى أن تفعيل إنشاء الخط الملاحي الحل الأمثل لمشكلة الحدود بين البلدين، التي تقول ليبيا إنها تشهد عمليات تهريب للأسلحة ومواد أخرى ممنوعة.

وأشار إلى أن رئيس الحكومة الليبية من المقرر أن يبحث حل عدد من القضايا بين البلدين من بينها أزمة التأشيرات، حيث تمنع ليبيا دخول المصريين غير الحاملين للتأشيرات على عكس ما كان معمول به مسبقا، وكذلك وديون الشركات المصرية العالقة منذ عصر الرئيس الراحل معمر القذافي، وإشراك الشركات الحكومية المصرية في اعادة الإعمار في ليبيا، وتحديداً في قطاعي الاتصالات والكهرباء.

كما يناقش زيدان مع نظيره المصري سبل التعاون العسكري بين طرابلس والقاهرة، من خلال تفعيل التدريب الأمني بين مصر وليبيا، وإعادة تأهيل الجيش الليبي بالاستعانة بالخبرات المصرية.

وقد وصل القاهرة عصر أمس علي زيدان ووفد مرافق له في زيارة مفاجئة، بحسب مصادر ملاحية، ولتقى مساء برئيس الوزراء المصري هشام قنديل في مقر الحكومة بوسط القاهرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق