الثلاثاء، 30 أبريل 2013

#ليبيا عمال النظافة يعودون لأعمالهم

فضّ العاملون بشركة الخدمات العامة في بنغازي اعتصامهم الذي تواصل عدة أيام وباشروا في مهمة تنظيف شوارع المدينة من النفايات المتراكمة التي طغت على المشهد العام لمدينة بنغازي.
وقال، شهود عيان من قورينا الجديدة، “إن عمال النظافة بدأوا في إزالة النفايات”.
ويأتي فض الاعتصام بعدما تكفل المجلس المحلي للمدينة بإقراض 13 مليون دينار وزارة الحكم المحلي لسداد مرتبات العاملين المضربين.
وملأت أكوام القمامة العديد من شوارع بنغازي ثاني مدن ليبيا بسبب إضراب عمال شركة الخدمات العامة عن العمل للمطالبة برصف المرتبات في حينها وتحسين ظروف العمل.
وأثار تكدس النفايات استهجان أهالي المدينة، ما دفع البعض إلى حرقها في مكانها لأجل التخلص من الروائح المنبعثة منها.
وقال المتحدث باسم المجلس المحلي بنغازي أسامة الشريف ، بأن الموافقة علي الإقراض جاءت بعد تعهد من نائب رئيس الوزراء الدكتور عوض البرعصي وأعضاء من المؤتمر الوطني العام ممثلي لبنغازي ومدير مكتب العلاقات العامة بالمؤتمر العام  لضمان سداد المبلغ قبل نهاية شهر مايو.
وأوضح الشريف ــ خلال اتصال هاتفي بصحيفة قورينا ــ  بأن  المبلغ المزمع إقراضه لوزارة الحكم المحلي  يقدر ب 13 مليون ونصف دينار ليبي  من ميزانية الطوارئ لتتمكن الوزارة من صرف مرتبات العاملين.
وتجمع عدد من العاملين المضربين عن العمل  وبنوا خيمة وسط المدينة احتجاجا على تدني امكانيات الشركة، وطالب المضربين بتحسين أوضاع الشركة وصرف مرتباتهم المتأخرة منذ خمسة أشهر، بحسب تصريح  رئيس قسم وحدة الكنس الآلي، محمد ميلاد.
وأضاف ميلاد لقورينا الجديدة، “أن إضراب  العاملين بشركة الخدمات العامة لأجل إيجاد حل لمطالبات عديدة تم تقديمها للجهات  المختصة، بينها صرف المرتبات المتأخرة، والعناية الصحية للعاملين”.
وحمل ميلاد، مسؤولية تدهور أوضاع الشركة على المجلس المحلي لمدينة بنغازي، وقال، “إن المجلس المحلي لمدينة بنغازي ليس لديه مصداقية فى الأخذ بمتطلبات الشركة وعدنا بتوفير الآليات والاهتمام بهده الشركة فلم يصدق بوعده ولم يأت إلينا أي مسؤول لإيجاد حل لمطالبنا المشروعة”.
وأبدى، سليمان يونس،  موظف بالشركة، انزعاجه من تدني مستوى خدمات الشركة وتأخر المرتبات، وقال، “نحن نعانى من تأخر مرتباتنا…  لدينا عائلات نريد أن نوفر لها سبل العيش… ضاقت بنا السبل…  خاطبنا جميع الجهات لتنظر إلينا، ولكن لا حياة لم تنادي”.
 وأضاف، “لجأنا للإضراب لكي نجعل المسؤولين ينظرون إلينا وليجدوا حلولا لمشكلتنا”.
وقال، شمس  الدين محمد، نطالب بضرورة التدخل لحل مشاكلنا… مرتباتنا متأخرة… يجب أن تصرف في موعدها… الشركة لا تملك الآليات  لأجل نقل القمامة… أليس من الضروري أن توفر”.
 ومن جانبه  يقول ، إسماعيل  الكرغلي، ” نريد صرف ميزانية للشركة لتوفير  جميع الآليات… هناك مرتبات متأخرة … نحن نعاني في الشركة… لم يلتفت إلينا أحد”.
وقال، رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات العامة فرج بوحوش، “أبلغني رئيس المجلس المحلى لمدينة بنغازي بأنه اقرض وزارة العمل 13 مليون لحل مشكلة الشرك”. لكن بوحوش نوه إلى أن “هذا الحل لا يلبي احتياجات الشركة فلمعتصمين يريدون حل نهائي وتلبية جميع مطالبهم التي خرجوا عاليها”..
وأضاف، نحن نريد توفير الآليات للشركة وكذالك الرعاية الصحية للعاملين وسداد جميع مستحقاتهم المالية .
قورينا الجديدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق