الثلاثاء، 9 أبريل 2013

#‫ليبيا تتغير أما #روما فتسير مثل الأمس

أجواء لبلاد‫ - المرصد الليبي للإعلام

انتقد الأستاذ الجامعي والخبير في العلاقات الدولية الدكتور فلوفيو باليلوقو في مقال صدر بموقع "ميلتنغ بوت أوروبا" أداء حكومة ماريو مونتي خلال الأشهر الأخيرة "التي لم تغير شيئا فيما يخص علاقة ايطاليا مع ليبيا"، وذكر بأن الثورة الليبية جاءت للتغير وقلب المفاهيم إلا أن إيطاليا "واصلت الإعتماد على قوانين ومعاهدات الأمس".

وضرب باليلوقوب موضوع الهجرة والحدود كمثال في مقاله حيث قال لقد عملت روما خلال الأشهر الأخيرة لحكومة ماريو مونتي على فتح ملف العلاقات مع ليبيا وخاصة موضوع الهجرة السرية، وقامت في إطار اتفاقات جديدة بالعمل على تدريب حرس الحدود الجدد وتبادل الخبرات في ما يخص مراقبة الحدود.

وذكر بأن روما مولت العديد من مراكز التجميع والحفاظ على المهاجرين الذين دخلوا ليبيا خلال الحرب وخاصة من الجنوب الليبي نظرا لغياب أي جيش يحمي ويراقب هذه المناطق.

وأشار الكاتب إلى تحويل السجون في ليبيا إلى معتقلات نظراً لافتقار الخبرة مما أدى لحصول العديد من التجاوزات فيما يتعلق بإيقاف المهاجرين غير الشرعيين وإيوائهم، في المقابل يتوجب على ليبيا أن تجد حلولا ذاتية تحفظ كرامة أية إنسان على ارضها.

ونقل الكاتب رأي الخبير السياسي المختص في حقوق الإنسان فلوفيو فاسالي حول ما تسعى إليه إيطاليا من ترحيل لأغلبية المهاجرين وإعادتهم إلى ليبيا ومن غير المستبعد أن تتحول ليبيا إلى مجرد سجن وجدار فصل بينها وبين إفريقيا.

وقال فاسالي بأن الجميع في ليبيا يسعى إلى بناء ديمقراطية تحترم منظومة حقوق الإنسان لكن أغلب المعاهدات مع روما تتجاوز موضوع الهجرة غير الشرعية وسفر الأفارقة العابرين للبحر الأبيض المتوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق