السبت، 2 فبراير 2013

#إيران تكشف عن اعتزامها إطلاق قمر صناعى جديد


إيران تكشف عن اعتزامها إطلاق قمر صناعى جديد


طهران (د ب أ)
كشف رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حميد فاضلى عن عزم المنظمة إزاحة الستار عن القمر الاصطناعى الجديد، "ناهيد" وذلك بمناسبة يوم التقنية الفضائية.

وأعلن فاضلى أن المنظمة ستقوم بإرسال القمر الاصطناعى "ناهيد" عبر المسبار سفير بى واحد، حسبما ذكرت قناة "العالم" الإيرانية اليوم السبت. 

وقال إنه من المتوقع أن يستقر القمر الاصطناعى على ارتفاع 370 كيلومترا فى الجو، إلا أن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية لم يحدد موعدا لإطلاق القمر الصناعى "ناهيد".

وأضاف أنه بسبب تعذر استقدام المسابير غير الإيرانية تم إدراج تصنيع وتصميم المسابير الحاملة للأقمار الاصطناعية على جدول أعمال منظمة الفضاء الإيرانية.

وتابع فاضلى أن المنظمة تعكف فى الوقت الراهن على صناعة المسبارين "سيمرغ" وققنوس" اللذين بإمكانهما حمل أقمار اصطناعية ثقيلة الوزن إلى الفضاء. 

كانت إيران قد أطلقت ثلاثة أقمار صناعية هى "أوميد" و"رصد" و"نويد" أعوام 2009 و2010 و2012، وأعلنت برنامجا فضائيا طموحا يشمل إرسال رائد فضاء فى عام 2020. 

كما أرسلت إيران حيوانات صغيرة إلى الفضاء عام 2010، وأطلقت المسبار "بيشجام" إلى الفضاء حاملا قردا إلى ارتفاع أكثر من 120 كيلومترا، قبل أن تسترجعه بنجاح فى الشهر الماضى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق