الأحد، 27 يناير 2013

#ليبيا المالكي : أرسلنا عينات للمفقودين للخارج ونعمل على إرسال البقية على التوالي

DSC_0004
قال مدير مكتب الإعلام بوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين حمد إبراهيم المالكي إن عدد المُسجلين لدى الوزارة من المفقودين بلغ “2326″ مفقود من كل الأطراف .
وأضاف المالكي في حديث مع وكالة أنباء التضامن اليوم الأحد أن الوزارة قامت بإرسال بعض العينات من الجثامين التي عُثر عليها ومن أهالي وذوي المفقودين كخطوة أولى ويجري العمل على إرسال أعداد أخرى ، لافتا إلى أن نتائج العينات التي أرسلت ستصل ليبيا خلال فترة تتراوح بين الثلاثة إلى ستة أسابيع .
وأوضح المالكي بأن العينات التي تم إرسالها مبدئيا تخص فقط مقبرة بن جواد مُنوها إلى أن أسباب التأخير في نقل التحليل للخارج كان بسبب رفض النائب العام القيام بهذا الإجراء الذي وصفه بأنه يخص الأمن القومي ،مُشيرا إلى أن ضغوط الوزارة ولجنة المفقودين بالمؤتمر الوطني كانت وراء الحصول على مٌوافقة النائب العام ونقل العينات إلى معامل خارجية في البوسنة تحديدا .
وأشار المالكي إلى أن الوزارة بصدد إنشاء معمل للتحاليل يخص الكشف عن الحمض النووي داخل ليبيا بالتعاون مع شركة ريبسول النفطية والتي أبدت استعدادها تنفيذا لشروط التعاقد مع وزارة النفط والغاز للكشف والتنقيب عن النفط في ليبيا تقديم خدمات للدولة الليبية ، مؤكدا على أن الوزارة ستقوم بإنشاء المعمل في العاصمة طرابلس بتكلفة إجمالية تصل إلى مليوني دينار .
وذكر مُدير المكتب الإعلامي أنه من ضمن العراقيل التي تواجه وزارة المفقودين في أداء مهامهم هو الخلط بين مهام الوزارة ووزارات أخرى منها خلط وزارة الداخلية بين معاملها المُختصة بالأدلة الجنائية ووزارة المفقودين المُختصة بالكشف عن الحمض النووي وهو الذي يحتاج إلى معامل مٌتحصلة على الجودة العالمية ” الأيزو ” مُبينا أن الوزارة ستقوم بتشغيل معمل التحليل للحمض النووي في أواخر العام الجاري.
وكالة أنباء التضامن / طرابلس – محمد الغنيمي – مالك الجاير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق