الاثنين، 21 يناير 2013

صحيفة: #سوريا سجلت اكثر من الفي اصابة بالسل في الاشهر التسعة الاولى من العام 2012

اعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل اكثر من الفي اصابة بمرض السل في سوريا خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2012.
ونشرت الصحيفة القريبة من الحكومة اليوم (الاثنين) تقريرا لمديرية الامراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة كشف ان “عدد الاصابات الجديدة المكتشفة بمرض السل في البلاد منذ مطلع العام 2012 وحتى نهاية شهر سبتمبر بلغ 2213 اصابة”.
وقال إن عدد الاصابات “مرشح للارتفاع” لعدم توافر كامل الاحصاءات في محافظات حمص وادلب ودير الزور بسبب الظروف الامنية التي مرت بها خلال هذه الفترة.
وتصدرت محافظة حلب شمال سوريا بقية المحافظات في عدد الاصابات، حيث سجلت 819 اصابة بنسبة 37 بالمئة من مجمل الاصابات في البلاد خلال الفترة المذكورة، فيما جاءت دمشق في المرتبة الثانية بـ 505 اصابات وبنسبة 22.9 بالمئة.
اما محافظة درعا (جنوبا) مهد الاحتجاجات في سوريا فقد سجلت 35 اصابة، في حين سجلت محافظة السويداء اقل عدد اصابات بالسل خلال هذه الفترة (19 اصابة)، بحسب التقرير.
وقالت مديرة الامراض السارية والمزمنة كناز شعبان شيخ، إن المديرية تسير في ضوء الخطة الوطنية الشاملة لمكافحة السل في سوريا للقضاء على مرض السل في البلاد، مشيرة الى ان هذه الاستراتيجية تم تطويرها لتكون خريطة عمل حتى العام 2015.
وتركز الاستراتيجية الجديدة على مكافحة مرض السل في كل محافظة بشكل مكثف وتخصصي وببرنامج خاص بالمحافظة من خلال تفعيل مراكز مكافحة المرض المنتشرة في المحافظات، التي بلغ عددها 14 مركزا موزعة على 56 منطقة صحية في سوريا.
وتعاني سوريا من تدهور في القطاع الصحي بسبب المعارك الدائرة بين الجيش السوري والمسلحين المعارضين على خلفية الاضطرابات التي اندلعت في البلاد منذ اكثر من 22 شهرا.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد عبرت قبل اشهر عن قلقها العميق بشأن الحالة الصحية للمدنيين في سوريا، جراء معاناتها من نقص حاد في أدوية السل والالتهاب الكبدي وارتفاع ضغط الدم والبول السكري والسرطان وعقاقير غسيل الكلى.
وكالة أنباء التضامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق