الاثنين، 1 فبراير 2016

تنس_ديوكوفيتش يتوج بلقب بطولة أستراليا

وكالات: تمكن الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا من إحراز لقب بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات الغراند سلام، بفوزه على البريطاني أندي موراي المصنف ثالثا في المباراة النهائية. واللقب هو السادس لديوكوفيتش في أستراليا بعد 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 معادلا رقم الأسترالي روي إيمرسون فيها ورافعا رصيده إلى 11 لقبا كبيرا في بطولات الغراند سلام ليعادل رقم الأسطورتين الأسترالي رود ليفر والسويدي بيورن بورغ. وللمفارقة، فإن النهائي كان الرابع للصربي في مواجهة موراي، وفي المرات الثلاث الأولى كانت الغلبة لديوكوفيتش أيضا أعوام 2011 و2013 و2015. كما حقق الصربي فوزه الحادي عشر على موراي في آخر 12 مباراة جمعت بينهما.
ورفع ديوكوفيتش رصيده من الانتصارات المتتالية في البطولات الكبرى إلى 21 فوزا، علما بأن آخر خسارة له تعود إلى سقوطه أمام السويسري ستانيسلاف فافرينكا في نهائي رولان غاروس الفرنسية. أما موراي فكان يبحث عن لقبه الثالث في الغراند سلام بعد فلاشينغ ميدوز الأميركية 2012 وويمبلدون الإنكليزية 2013، في تاسع مباراة نهائية يخوضها في البطولات الكبرى، لكن سيتعين عليه الانتظار حتى رولان غاروس في مايو المقبل. وبات موراي ثاني لاعب يخسر خمس مباريات نهائية كبرى في بطولة واحدة بعد التشيكي إيفان ليندل في الثمانينات. ويأمل ديوكوفيتش في تكرار إنجاز العام الماضي حين أحرز 11 لقبا منها 3 في بطولات الغراند سلام (أستراليا المفتوحة وويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية)، وكان على بعد خطوة من أن يصبح ثامن لاعب في التاريخ يحرز ألقاب الغراند سلام الأربعة في عام واحد، لكنه خسر نهائي رولان غاروس الفرنسية أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.
بدأ ديوكوفيتش المباراة بقوة وفرض إيقاعا سريعا على منافسه الذي فشل في التعامل معه فخسر إرساله مرتين ليحسم الصربي المجموعة الأولى في 23 دقيقة. لكن موراي دخل أجواء المباراة تدريجيا وصمد بشكل أكبر في المجموعة الثانية، لكنه خسر الشوط الحادي عشر ثم فاز ديوكوفيتش بإرساله ليفوز بالمجموعة الثانية. وتبادل اللاعبان كسر الإرسال في المجموعة الثالثة وفرض التعادل نفسه 6-6 ليخوضا جولة فاصلة حسمها الصربي لمصلحته 7-3 ليتوج باللقب. وأكد ديوكوفيتش انطلاقته القوية هذا الموسم بعد فوزه في نهائي دورة الدوحة على الأسباني رافائيل نادال 6-1 و6-2، وتقدمه على السويسري روجيه فيدرر بالنتيجة ذاتها في المجموعتين الأوليين في نصف نهائي أستراليا المفتوحة الخميس، قبل أن يحقق فوزا سهلا على موراي، الأحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق