الأربعاء، 13 يناير، 2016

سينما_فيلم 'نوارة' لـ 'منة شلبي' يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وكالات: أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن الدورة الجديدة التي ستنطلق في الفترة من 17 وحتى 23 مارس المقبل بمدينة الأقصر، ستفتتح بفيلم "نوارة" وهو من بطولة منة شلبي ومحمود حميدة. ونالت شلبي جائزة أفضل ممثلة في فيلم "نوارة" في مهرجان دبي السينمائي الثاني عشر الشهر الماضي. ويتنافس 13 فيلما من العديد من البلدان الأفريقية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وإلى جانب فيلم "نوارة" الذي أخرجته هالة خليل والذي يمثل مصر في هذه المسابقة تشارك عدة أفلام عربية أخرى من بينها فيلم "هواجس الممثل المنفرد بنفسه" للجزائري حميد بن عمارة وفيلم "جوع كلبك" للمغربي هشام العسري وفيلم "عزيز روحو" للتونسية سنية شامخي.
وسيكرم المهرجان، الذي ينظم للعام الخامس ورشة للشبان السينمائيين الأفارقة يشرف عليها المخرج الإثيوبي هايلي جريما، هذ العام وكل من المخرج جاستون كابوريه من بوركينافاسو والمخرجة السنغالية صافي فاي والممثلة المصرية منة شلبي. وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تضم المخرجين فلورا جوميز من غينيا بيساو وموسى توريه من السنغال ومجدي أحمد علي من مصر والممثلين إدريس الروخ من المغرب وسوسن بدر من مصر.
وأضاف أن الدورة الخامسة ستهدى إلى "ذكرى ثلاثة سينمائيين لهم إسهامات مهمة في سينما القارة الأفريقية" وهم الممثل المصري عمر الشريف الذي توفي في يوليو 2015 والناقد المغربي مصطفى المسناوي الذي توفي في نوفمبر 2015 أثناء حضوره مهرجان القاهرة السينمائي والمخرج هنري دوبارك من ساحل العاج والذي توفي عام 2006. وكرم رئيس المهرجان، في المؤتمر الصحفي مساء الاثنين، عددا من داعمي المهرجان ومنهم الممثلات المصريات يسرا ولبلبة وإلهام شاهين. وقالت إدارة المهرجان إن الدورة الجديدة ستحتفل باليوبيل الذهبي لأيام قرطاج السينمائية بعرض "كافة الأفلام المتوجة بجائزة التانيت الذهبي" كبرى جوائز مهرجان قرطاج منذ دورته الأولى عام 1966 حتى دورته الأخيرة 2015 بحضور مخرجيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق