الثلاثاء، 22 ديسمبر، 2015

فنون_مهرجان للأفلام القصيرة يخصص نحو مليون دولار جائزة لأفضل فكرة

بي بي سي: يعتزم مهرجان سينمائي في اليابان منح ما يقارب من مليون دولار أمريكي للمخرج الذي يفوز بتقديم أفضل فكرة سينمائية جديدة، في صيغة جائزة وكلفة إنتاج الفيلم. ويجب على المتقدمين أن يقدموا معالجة قصة مختصرة "مشوقة ومثيرة ومؤثرة" في 500 كلمة باللغة اليابانية أو الإنجليزية. وسيعرض العمل الفائز في مهرجان الأفلام القصيرة المسمى (Short Shorts film Festival and Asia) الذي يقام في 2017 في طوكيو. وقال المنظمون إن مشاهدة مقاطع الفيديو على أجهزة الهواتف النقالة بات أمرا شائعا بشكل مطرد، وتعطي الأفلام القصيرة بوابة للمواهب الجديدة للإخراج السينمائي.
وقالت ريكو موراموتو من شركة افيكس ديجتال، الراعية للجائزة، لوكالة اسوشييتد برس "تحتوي الأفلام القصيرة على الكثير من الإمكانات بالنسبة للناس المشغولين الذين يشاهدون الفيديو عبر هواتفهم الذكية، الأمر الذي يعني أن مجمل القصة يجب أن يحكى بطريقة أكثر سرعة". وأضافت "يحتاج صناع الأفلام القصيرة إلى دعم لصنع أعمال جاذبة ومشوقة لأنه من السهل جدا على المشاهدين الذين يشعرون بالضجر ويفقدون اهتمامهم التوقف عن المشاهدة... علينا أن نؤثر في المشاهدين في 15 دقيقة".
طريق إلى هوليود
 
وأسس مهرجان الأفلام القصيرة هذا في عام 1999 الممثل الياباني تيتسيا بيسشو، ومن أفلامه "غودزيلا ضد موثرا" و"أزمة شمسية". ويؤمن الممثل بيسشو أن الأخراج الجيد لاعلاقة له بطول الفيلم السينمائي المعروص على الشاشة، إذ يقول "الأفلام ليست بطولها، ثمة أفلام هوليودية فاشلة كل ما فيها من تفاصيل من أجل التسويق". وأضاف "لا تستطيع أن تقرر إن كان الفيلم كوميديا أو قصة حب أو فيلم حركة (أكشن)، لقد ملت الناس من هذا النوع من السينما". وبعد انتهاء الموعد النهائي للتقديم الى المسابقة في 29 فبراير/شباط، سيتم اختيار خمسة مرشحين ليمنحوا جائزة 500 ألف ين ياباني لكل واحد منهم (2700 جنيه استرليني). ومن ثم يختار الفائز النهائي الذي سيمنح مبلغ مليون ين ياباني (5.370 جنيها استرلينيا) فضلا عن كلفة تمويل انتاج فيلمه التي حدد سقفها بمئة مليون ين ياباني (نحو 800 ألف دولار). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق