الاثنين، 28 ديسمبر، 2015

فنون_رحيل كاتب الخيال العلمي جورج كلايتون جونسون

بي بي سي: توفي كاتب الخيال العلمي جورج كلايتون جونسون، الذي اشتهر بالاشتراك في كتابة رواية "لوغان رَن" في عام 1967، عن عمر يناهز 86 عاما. وقد توفي الكاتب، الذي كان يعاني من مرض السرطان، في يوم الكريسماس في منزله بلوس أنجليس، بحسب تصريحات ابنه بول جونسون. وكتب جونسون أول حلقة تلفزيونية من مسلسل الخيال العلمي الشهير "ستار تريك"، وعرضت عام 1966. ولكنه اشتهر برواية "لوغان رَن" التي تحولت عام 1976 إلى فيلم سينمائي مثله مايكل يورك ورشح الفيلم لجائزتي أوسكار.
وتدور أحداث الفيلم في أجواء مستقبلية كوارثية (أي من النمط الذي يعرف باسم ديستوبيا)، وقد كتبها بالاشتراك وليام أف نولان، وتحكي الرواية قصة مجتمع يعيش الشباب فيه حياة ريفية بسيطة، لكنهم يعدمون إذا وصلوا سن الثلاثين تجنبا لزيادة عدد السكان. وفي الفيلم يؤدي يورك دور لوغان 5، المسمى أيضا رجل الرمل (ساند مان)، الذي يتعقب أولئك الذين يحاولون الهرب من مصيرهم. ومثل في الفيلم أيضا كل من جيني أغاتر وبيتر أوستينوف وفرح فاوست. ورشح الفيلم لنيل جائزة أوسكار أفضل تصوير وأفضل إخراج فني، كما حصل على جائزة خاصة من الأكاديمية عن المؤثرات البصرية. وحولت الرواية أيضا إلى مسلسل تلفزيوني أمريكي في عام 1977، أدى الدور الرئيسي فيه غريغوري هاريسون. ويحظى جونسون باحترام قراء أدب الخيال العلمي لعدد من أعماله، ومن بينها اشتراكه مع كاتب الخيال العلمي الشهير راي براد بري في الفيلم القصير الذي رشح لنيل الأوسكار "Icarus Montgolfier Wright" .
وقبل "لوغان رَن" كتب جونسون عدة حلقات من المسلسل التلفزيوني "منطقة الغسق" (تويلايت زون) في الستينيات. ومن أعماله الأخرى "كيك ذا كين" عن مجموعة من كبار السن في بيت للعجزة يعيدون ساعاتهم البايولوجية إلى الوراء ليعيشوا من جديد طفولتهم ويلعبون ألعاب الاطفال. و"لا شيء في الظلام" الذي ظهر فيه الممثل روبرت ريدفورد عندما كان شابا في نسخة مخففة من شخصية "حاصد الأرواح" أو ملاك الموت. وكتب جونسون أيضا قصة "أوشينز 11" التي تحولت إلى فيلم سينمائي في عام 1960، عن سرقة كازينو في لاس فيغاس في الستينيات، ومثل فيه كل من فرانك سيناترا وسامي ديفز جونيور ودين مارتن. وأعيد انتاج الفيلم في نسخة جديدة في عام 2001 من بطولة جورج كلوني وبراد بِت ومات ديمون، وأكمل لاحقا بجزئين آخرين من نفس السلسلة عرضا في عام 2004 و 2007 على التوالي. وجونسون متزوج من لولا جونسون وله ابنة تدعى جودي أوليف إلى جانب ابنه بول. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق