الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

اليمن_اليمن: مقترح من الرئيس هادي لوقف إطلاق النار

وكالات: أبلغ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأمم المتحدة الاثنين انه طلب من التحالف الذي تقوده السعودية بدء وقف لاطلاق النار في الخامس عشر من ديسمبر بحيث يتزامن مع محادثات سلام ترعاها المنظمة الدولية تهدف الى إنهاء أشهر من القتال الذي خلف حوالي سة آلاف قتيل. وقال هادي في رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون "أبلغت قيادة الائتلاف اننا ننوي بدء وقف لاطلاق النار لمدة 7 أيام من الخامس عشر إلى الحادي والعشرين من ديسمبر بالتلازم مع المشاورات".
وقال هادي ان وقف اطلاق النار "سيجري تجديده تلقائيا" في حال التزم به الجانب الآخر. وتؤكد رسالة هادي الى بان -التي قال فيها ايضا انها ارسلت الى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة- تعليقات ادلى بها في وقت سابق يوم الاثنين مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي قال ان حكومة هادي وجماعة الحوثيين المدعومة من ايران ملتزمتان بعملية السلام التي أرساها مجلس الامن في ابريل.
وقال هادي انه يأمل بأن يتلقى مبعوث الامم المتحدة تأكيدات من الحوثيين باحترام الهدنة وإلا فإن الائتلاف "سيكون مضطرا للتعامل مع أي خرق لوقف اطلاق النار". وتخوض القوات الموالية لهادي -مدعومة بضربات جوية وقوات برية من ائتلاف غالبيته من دول الخليج العربية- قتالا منذ تسعة اشهر في حرب اهلية ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومدن اخرى.
وفشلت مفاوضات سابقة توسطت فيها الامم المتحدة لإنهاء الصراع عن طريق الحوار مع اندلاع معارك في أرجاء البلاد وقيام طائرات حربية للائتلاف الذي تقوده السعودية بقصف مواقع للحوثيين وخلفائهم من الجيش اليمني. وانهارت محاولات في وقت سابق لوقف لاطلاق النار في الصراع بعد ان تبادل الجانبان الاتهام بارتكاب انتهاكات. وقال مسؤولون بارزون بالأمم المتحدة ان اليمن -الذي كان بالفعل في حاجة ماسة الى المعونات قبل تفجر الصراع- يواجه أزمة انسانية حادة يفاقمها حصار بحري تقوده السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق