الجمعة، 16 أكتوبر 2015

مصر_انطلاق انتخابات البرلمان المصري غداً

وكالات: تنطلق صافرة انتخابات مجلس النواب المصري، غدًا السبت، بمشاركة عدة أحزاب سياسية وغياب جماعة الإخوان المسلمين، وتحت إشراف قضائي وتأمين الشرطة والجيش. الاستحقاق الثالث: الانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو2013 عقب إطاحة الجيش بمحمد مرسي، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو2014). وأقر الدستور المصري الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".
تقام الانتخابات علي مرحلتين في محافظات مصر (27 محافظة)، وبنظامي الفردي والقوائم (مجموعة من المرشحين). المرحلة الأولى، التي تضم 14 محافظة هي الجيزة(غربي القاهرة) والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة (شمال) ومطروح. المرحلة الثانية ، في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية (شمالي العاصمة)والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط (شمال )وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء(شمال شرق). مواعيد إجراء الانتخابات:
* التصويت في الخارج:
-المرحلة الأولى تجرى يومي 17 و18 أكتوبرالجاري، والمرحلة الثانية 21 و22 نوفمبرالمقبل .
-تجري في 139 بعثة دبلوماسية حول العالم.
– دول لن تجري فيها الانتخابات: اليمن وسوريا وأفريقيا الوسطى وليبيا لعدم وجود تأمين كاف.
* التصويت في الداخل:
-المرحلة الأولى تجري يومي 18 و19 أكتوبر والمرحلة الثانية فستكون يومي 22 و23 من نوفمبرالمقبل .
-تجرى في 205 لجنة عامة (رئيسية ) فى 27 محافظة من بينها 103 لجان في المرحلة الأولى و102 لجنة عامة في المرحلة الثانية.
عدد المصوتين:
عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب فى المرحلتين الأولى والثانية، 55 مليونا و606 آلاف و578 ناخبا بحيث يصوت 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، في المرحلة الأولى من الانتخابات، وفي المرحلة الثانية 28 مليونا و204 آلافًا و225 ناخبا.
عدد المرشحين: العدد الكلي للمرشحين في المرحلتين الأولى والثانية 5420 مرشحا، منهم 2573 يخوضون الانتخابات في المرحلة الأولى أما عدد السيدات المرشحات فيبلغ 417 في المرحلتين.
التأمين: قوات الشرطة ونحو أكثر من 185 ألفًا من القوات المسلحة في المرحلة الأولى.
الإشراف والمتابعة : تجرى تحت اشراف قضائي كامل بنحو 16 ألفًا و500 قاضيًا ومتابعة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وأعضاء 61 سفارة، و81 منظمة محلية و6 منظمات أجنبية.
أبرز المشاركين:
– مرشحون سابقون كانوا يتبعون الحزب الوطني المنحل، حزب "النور" السلفي ، حزب "المصريون الأحرار"، والوفد (ليبرالي).
– المعارض البارز طارق الملط الذي كان عضوا بالهئية العليا لحزب الوسط المعارض.
– قائمة "في حب مصر"، التي تنفي اتهامات دائمة لها بأنه تتبع الدولة والتي يأتي على رأسها اللواء الاستخباراتي السابق سامح سيف اليزل.
أبرز المقاطعين:
– جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها السلطات تنظيما إرهابيا بقرار حكومي في ديسمبر2013.
– حزبا "الوسط" و"مصر القوية" المعارضان
٠عدد مقاعد المجلس:
يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعداً (448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة ) فضلا عن 5% يختارهم رئيس البلاد.
وهذا الانعقاد المحتمل يأتي بعد سابقة تاريخية بعد انقطاع انعقاد البرلمان أكثر من 3 سنوات منذ حلّ برلمان 2012 الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير عام 2011 (أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك)، حيث صدر قرار من المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري الأسبق الذي كان يدير المرحلة الانتقالية في البلاد آنذاك، بحله في يونيو من نفس العام، أي بعد ستة أشهر من بدايته، تنفيذاً لحكم أصدرته المحكمة الدستورية ببطلان قانون الانتخابات.
رئيس البرلمان القادم: رقم 11
الرئيس القادم للبرلمان هو الرئيس الحادي عشر، حيث شغل 3 سابقون هذا المنصب في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وشغله 3 آخرون في عهد الرئيس محمد أنور السادات و3 آخرون في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وكان الرئيس العاشر للبرلمان هو محمد سعد الكتاتني المحبوس حاليا (23 يناير 2012-10 يوليو 2012) في عهد مرسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق