الاثنين، 12 أكتوبر 2015

روسيا_روسيا: هدف عملياتنا في سوريا هو دعم الأسد

وكالات: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، إن الهدف الأساسي من العمليات التي تنفذها روسيا في سورية، هو دعم الرئيس بشار الأسد. وأوضح بوتين في مقابلة تلفزيونية أن غاية روسيا من ذلك، تثبيت النظام السوري الذي وصفه بأنه شرعي، وخلق الظروف المواتية "للتوصل إلى حل سياسي وسطي، حتى لو كان هذا بالوسائل العسكرية". واستبعد الرئيس الروسي تورط موسكو في عمليات برية في سورية، مؤكدا أن هذا ليس من طبيعة السياسية الخارجية الروسية التي قال إنها "مسالمة"، فضلا عن عدم وجود أي أطماع لروسيا في المنطقة، حسب قوله. وجاءت تصريحات بوتين بعدما أكد في السابق أن هدف العمليات العسكرية في سورية هو محاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش والتنظيمات المتشددة.

وفي غضون ذلك، قالت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني الاثنين، إن التدخل العسكري الروسي في سورية "يغير قواعد اللعبة". وصرحت موغيريني عند وصولها للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أن التدخل الروسي "ينطوي على جوانب مثيرة للقلق"، داعية موسكو إلى حصر عملياتها لتستهدف داعش والجماعات التي تصنفها الأمم المتحدة إرهابية.  وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون في اجتماعهم الوضع في سورية، والانتهاكات الروسية للمجال الجوي التركي، مشددة على ضرورة "تنسيق التدخلات في النزاع بسبب المخاطر السياسية التي يمكن أن تنطوي عليه، خصوصا من وجهة نظر عسكرية".

وتأتي هذه التطورات فيما تواصلت المعارك بين قوات المعارضة من جهة، والقوات النظامية وحزب الله اللبناني، بدعم جوي روسي، من جهة أخرى، في حماة وإدلب. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن معارك اندلعت بين الجانبين في بلدة كفرنبودة بريف حماة الشمالي، ومحيط تل ترعي بين مدينة خان شيخون وتل سكيك بريف إدلب الجنوبي. وتمكنت القوات النظامية من التقدم والسيطرة على الحي الجنوبي من كفرنبودة، بعد أن نفذت الطائرات الحربية الروسية أكثر من 30 غارة منذ الصباح على البلدة، حسبما أورد المرصد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق