الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

ليبيا_الملف الامني_الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلقها من أحداث الجنوب

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن "قلقها البالغ" إزاء الأحداث الجارية في الكفرة وأوباري. ودعت اللجنة، في بيان نشر على صفحتها الرسمية، أبناء المنطقة "إلى ضبط النفس والاحتكام للعقل وعدم الانجرار خلف الصراعات القبلية والسياسية". وقالت اللجنة أن تقاريرها أشارت إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى وحرق أكثر من 60 منزلا واضطرار مئات العائلات للنزوح عن ديارها. وطالبت اللجنة اتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل الليبية بـ"العمل على وقف إطلاق النار وأعمال العنف بين أطراف النزاع المسلح".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (68) لسنة 2015 . م بشان احداث العنف والاشتباكات القبلية بمدن الكفرة وأوباري بجنوب البلاد
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن بالغ قلقها إزاء تجدد الاشتباكات المسلحة وأحداث العنف القبلية بمدن الكفرة وأوباري بجنوب البلاد. وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إلى وضع حد و وقف فوري لأعمال العنف وكما تدعو اللجتة كافة أبناء مدينة الكفرة وأوباري إلى ضبط النفس والاحتكام للعقل وعدم الانجرار خلف الصراعات القبلية والسياسية، وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، علي دعمها لجميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة ووقف إطلاق النار وأعمال العنف. وتشير التقارير الواردة لفريق تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة إلى أن القتال وأحداث العنف القبلية الذي وقع مؤخراً بمدن الكفرة وأوباري قد أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، اتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل الليبية بالعمل على وقف إطلاق النار وأعمال العنف بين أطراف النزاع المسلح. كما أجبرت الاشتباكات المتكررة في المنطقة مئات العائلات إلى النزوح من ديارها والبحث عن ملاذ لدى عدة مناطق ومدن مجاوره لمدن الكفرة وأوباري. وكما تلقي فريق تقصئ الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة، اليوم الجمعة، بلاغا يفيد أن مجموعات مسلحة الخارجة عن القانون أقدمت على حرق أكثر من 60 منزلا بحي النسيج القريل من منطقة الاشتباكات بمدينة الكفرة، وأضاف المصدر أن أهالي الحي نزحوا خلال الأيام الماضية إلى وسط المدينة خوفا من الاشتباكات والقذائف العشوائية، مما اتاح الفرصة للمجموعات الخارجة عن القانون لسرقة هذه المنازل وحرقها. وتذكر اللجنة أطراف النزاع أن الهجمات المباشرة ضد المدنيين محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي ويمكن أن تشكل جرائم حرب.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء - ليبيا
الجمعة الموافق من 31 يوليو 2015 م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق