الأحد، 2 أغسطس 2015

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تندد بـ'قمع المتظاهرين ضد أحكام الإعدام'

ليبيا الستقبل: عبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن "قلقها البالغ" إزاء "قمع المتظاهرين السلميين الذين خرجوا في مدن سبها وسرت وترهونة وتيجي للتنديد بالأحكام الصادرة عن محكمة استئناف طرابلس بحق رموز النظام السابق". واتهمت اللجنة "تنظيم داعش بسرت والمجموعات المسلحة بسبها وترهونة" بالاعتداء المسلح وبالرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين وكذلك استهداف المتظاهرين السلميين بالاعتقال والاختطاف والتعذيب. وحذرت اللجنة، في بيان صادر عنها، من "مغبة هذه الانتهاكات الصارخة في قمع المتظاهرين وحق التعبير والرأي والتظاهر السلمي والتي أقرتها مبادئ حقوق الإنسان والأعراف والمواثيق الدولية"، وناشدت المجتمع الدولي "التدخل العاجل لوقف هذه الانتهاكات وفي مواجهة هذه الممارسات المليشياوية والإرهابية التي تتخذ من الإرهاب والخطف والإخفاء القسري منهجا وسلوكا لإسكات الآخرين وقمع حرية الرأي والتعبير وحق التظاهر السلمي" على حد تعبير البيان.
 بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (69) لسنة 2015 م
بشان القمع المسلح ضد المتظاهرين السلميين بمدن سبها وسرت وتيجي وترهونة
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، وهي تتابع بقلق بالغ ما تقوم به المجموعات المسلحة وتنظيم داعش الارهابي الخارجة عن القانون بمدن سبها وسرت وتيجي وترهونة من قمع المتظاهرين السلميين المنددين بالأحكام الصادره عن محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز النظام السابق. وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن تلك تنظيم داعش بسرت والمجموعات المسلحة بسبها وترهونة وتيجي بالاعتداء المسلح وبالرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين، وكذلك استهداف المتظاهرين السلميين بلاعتقال والاختطاف والتعذيب، وقد سجلت حالة وفاة طفل تحت التعذيب اعتقل علي خليفة المشاركة بالمظاهرات السلمية بمنطقة أبو هادي بمدينة سرت من قبل تنظيم داعش الارهابي، وكدلك استهداف المتظاهرين السلميين بحي المنشية بمدينة سبها بصاروخ هاون أدي لإصابات وجروح في صفوف المتظاهرين السلميين المنددين بالأحكام الصادره عن محكمة استئناف طرابلس.
وتحذر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، من مغبة هذه لانتهاكات الصارخة في قمع المتظاهرين وحق التعبير والرأي والتظاهر السلمي والذي اقرتها مبادئ حقوق الانسان والاعراف والمواثيق الدولية وتعد هذه الممارسات التي ترتكبها المجموعات المسلحة بحق المتظاهرين السلميين انتهاكا صارخا وممنهجا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، قسم حقوق الإنسان سيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا والوكالة الدولية لحقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية و المجتمع الدولي بتدخل العاجل لوقوف هذه الإنتهاكات و في مواجهة هذه الممارسات المليشياوية والإرهابية التي تتخذ من الاٍرهاب والخطف والإخفاء القسري منهجا وسلوكا لإسكات الآخرين وقمع حرية الرأي والتعبير وحق التظاهر السلمي. وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن هذه الممارسات تأتي لضرب حالة السلم الأهلي والمجتمعي وتؤثر على الجهود التي تهدف الى المصالحة الوطنية وستدخل البلاد في مزيد من دوامة العنف والقتل وانهيار وتفكك لروابط اللحمة الاجتماعية .
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء - ليبيا
السبت الموافق من 1/أغسطس / 2015 م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق