الخميس، 2 يوليو 2015

ليبيا_الثني: 'مجلس النواب' قدم تنازلت من أجل الوصول الى إتفاق

ليبيا المستقبل: وصل رئيس الحكومة الليبية الموقّتة السيد عبد الله الثني مساء أمس الأربعاء، والوفد المرافق له إلى العاصمة المالطية فاليتا في زيارة رسمية لجمهورية مالطا بدعوة من رئيس الوزراء المالطي، حيث كان في استقباله بأرض المطار وزير الخارجية المالطي جورج فيلا وأعضاء البعثة الليبية في فاليتا، وعدد من المسئولين المالطيين. وعقد رئيسا الحكومتين مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب اجتماع بمقر الحكومة المالطية بفاليتا. وأكد رئيسا الحكومتين على عمق العلاقات الثنائية وعلى الروابط التاريخية بين البلدين الصديقين، وعلى عملهما الدؤوب من أجل ترسيخها وتوطيدها خدمة للشعبين الليبي والمالطي.
وقال الثني إن الوفد الذي يزور مالطا حاليا هو وفد كبير من أجل مناقشة الملفات المهمة التي تربط البلدين، الأمر الذي يؤكد على متانة العلاقة بين البلدين الصديقين. وقال السيد عبد الله الثني أنه يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الإطراف الليبية للتوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفا أن العقلاء يعملون على التوافق في الآراء للوصول إلى اتفاق رغم وجود عقبات ورغم وجود بعض الأطراف التي لا تريد أن يتوصل الليبيون إلى اتفاق، وخاصة دعاة الحرب الذين يدعمون التطرف والإرهاب. وبين رئيس الحكومة أن مجلس النواب قدم تنازلات من أجل للوصول إلى اتفاق، مشددا على أن التنازلات المقدمة لا تمس جوهر القيم الأساسية والثوابت الوطنية، وموضحا أن الجلوس والتفاوض مع المؤتمر الوطني المنتهية ولايته يعتبر تنازلا في حد ذاته.
وفي معرض رده على أحد الأسئلة شدد السيد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على أن مواجهة تنظيم داعش الإرهابي أمر حتمي وأنه من المنطقي أن تكون مواجهة الجماعات المتطرفة أولوية قصوى لأي حكومة قادمة. وأشار إلى أنه لا زال من المبكر الحديث عن تسمية رئيس وزراء لقيادة الحكومة الموحدة معتبرا أن التوافق بنسبة عالية لاختيار من يقود الحكومة سيكون انتصارا مهما. ومن جهته رحب رئيس الوزراء المالطي السيد جوزيف موسكات بالتزام الحكومة والبرلمان الشرعي بعملية المصالحة والحوار في ليبيا فضلا عن المصالحة والوفاق التي تتم بين مجالس المدن بالبلاد.
وأشار موسكات بأنه قد ناقش مع السيد عبد الله الثني التهديد المتنامي لتنظيم داعش في ليبيا وسبل مكافحته، ورأى موسكات أن التوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية مهم جدا لإشراك ليبيا في خطة الاتحاد الأوربي لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية. ومن المقرر أن يعقد الوفد الليبي المكون من نائب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء ورؤساء الهيئات اليوم الخميس لقاءات ثنائية مع نظرائهم. ومن هذه اللقاءات لقاء مع وزير الطاقة المالطي كونراد مليتا، ووزير التعليم بارتولو ايفرست، ووزير الاقتصاد كريس كاردونا، ووزير التضامن الاجتماعي مايكل فاروجيا بحضور وزير خارجية مالطا السيد جورج فيلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق