الخميس، 30 يوليو 2015

مصر_محكمة مصرية تصدر اليوم حكما بحق صحفيي الجزيرة

بي بي سي: تصدر محكمة مصرية، في وقت لاحق، حكمها بحق صحفيي قناة الجزيرة الذين أعيدت محاكمتهم بتهم مساعدة جماعة الإخوان المسلمين. وصدرت من قبل أحكام بالسجن لمدد تترواح بين سبع وعشر سنوات على كل من بيتر غريسته ومحمد فهمي وباهر محمد في يونيو/حزيران الماضي، لكن محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة. وينفي الصحفيون تهم التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها السلطات المصرية "تنظيما إرهابيا" بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي من سدة الحكم في يوليو/تموز 2013. وظل الصحفيون الثلاثة محتجزون لأكثر من عام في هذه القضية قبل ترحيل غريسته إلى بلاده والإفراج عن فهمي ومحمد بكفالة في فبراير/شباط. وقال فهمي لبي بي سي إن القضية اتخذت بعدا سياسيا، ولذا لن يُبت فيها بناء على الأدلة. وأعرب عن قلقه البالغ من احتمال عودته إلى السجن. وكان فهمي مديرا لمكتب قناة الجزيرة الإنجليزية في القاهرة وقت إلقاء القبض عليه. ويحاكم غريسته غيابيا.
تسلسل زمني لأحداث القضية:
29 ديسمبر 2013: اعتقال الصحفي الأسترالي بيتر غريسته والصحفي محمد فهمي في فندق الماريوت بالقاهرة ثم اعتقال باهر محمد من منزله.
29 يناير 2014: أحيل الصحفيون الثلاثة وعشرون آخرون إلى المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة والعمل دون ترخيص والانتماء لجماعة محظورة.
22 فبراير 2014: أول ظهور للصحفيين أمام المحكمة.
23 يونيو 2014: حكم على 23 متهما في القضية المعروفة باسم "خلية الماريوت" بالسجن 7 سنوات بينما حُكم على باهر محمد بالسجن لمدة 10 سنوات.
12 نوفمبر 2014: أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرسوما بالسماح بترحل المسجونين الأجانب.
1 يناير 2015: محكمة النقض تقرر إعادة محاكمة المتهمين في القضية.
1 فبراير 2015: ترحيل غريسته إلى بلاده وتنازل محمد فهمي عن جنسيته.
12 فبراير 2015: المحكمة تأمر بإخلاء سبيل محمد فهمي وباهر محمد بكفالة وتأجيل إعادة المحاكمة.
13 فبراير 2015: فهمي وباهر يغادران السجن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق