السبت، 25 أبريل 2015

اليمن_غارات جديدة في اليمن والحوثيون يتحدون مجلس الأمن

دويتشه فيله: وجه التحالف العربي بقيادة السعودية الجمعة ضربات جديدة للحوثيين في جنوب اليمن، بينما عادت أدراجها سفن إيرانية كانت متوجهة إلى اليمن، تشتبه الولايات المتحدة بأنها تنقل أسلحة الى المتمردين. واستهدفت طائرات التحالف العربي ليل الخميس الجمعة معسكر وحدة موالية للمتمردين الحوثيين في تعز، جنوب غرب اليمن، حسبما أعلن سكان محليون، كما قصفت الغارات في عدن مواقع للمتمردين. وتزامن ذلك مع اندلاع معارك عنيفة بين الحوثيين وأنصار الرئيس هادي . وتواصلت الغارات أيضا في محافظة أبين (جنوب) حيث استهدفت قافلة للمتمردين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وفق ما نقل متمردون حوثيون. أثناء ذلك استدعت السلطات الإيرانية القائم بالاعمال السعودي في طهران، لإبلاغه احتجاجها على إجبار طائرات مساعدات إنسانية على العودة من حيث أتت بينما كانت في طريقها إلى اليمن. وحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية فقد كان على متن الطائرة نساء وأطفال عولجوا في إيران بعد تعرضهم للإصابة في هجمات منذ أكثر من شهر، أي قبل بدء الحملة الجوية ضد الحوثيين في اليمن. وأضافت الوكالة الإيرانية أن طائرات الهلال الأحمر الإيراني كانت تحمل أيضا "مساعدات إنسانية وأدوية. وتتهم ايران بتقديم الدعم العسكري للمتمردين في اليمن، وهو ما تنفيه طهران دائما مؤكدة انها تقدم مساعدات انسانية فقط.
علي عبد الله صالح يدعو يدعو للحوار السياسي !
 وفي رسالة مثيرة للجدل، دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح جميع اليمنيين إلى العودة للحوار السياسي لإنهاء الصراع في البلاد. وقال صالح في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني "نداء إلى كل الأطراف المتصارعة في جميع المحافظات أن يوقفوا الاقتتال ويعودون إلى الحوار في المحافظات." وتقاتل قوات موالية لصالح الذي تنحى بعد أشهر من الاحتجاجات التي اندلعت ضده في 2011 إلى جانب الحوثيين ضد أنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي.
الحوثيون يتحدون مجلس الأمن
وقبيل انتهاء المهلة التي منحها مجلس الدولي للحوثيين وأنصار علي عبد الله صالح للانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها، قال عضو المكتب السياسي لدى جماعة أنصارالله الحوثية محمد البخيتي، إنهم "مستمرون في ثورتهم على الرغم من تهديدات مجلس الأمن"،. وأضاف البخيتي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.ا)، أنهم غير معنيين بذلك القرار أو بالمهلة التي أعطاها مجلس الامن،. وتابع :"ما فائدة المهلة لطالما العدوان السعودي مستمر على اليمن.. هذه القرارات فقط تأتي لصالح الإدارة الأمريكية وهي قرارات منحازة أيدت العدوان على الشعب اليمني" ويشن التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ 26 آذار/مارس غارات جوية لدعم أنصار هادي وتطويق المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة ويهددون بالاستيلاء على السلطة في هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق