الخميس، 26 فبراير 2015

ليبيا_استمرار معاناة الطلاب الليبيين الدارسين بمصر

ليبيا المستقبل: يعاني عدد كبير من الطلبة الليبيين الدارسين بمصر من تعرقل اجراءاتهم الادارية مما نتج عنها توقف صرف منحهم الدراسية رغم حصولهم على قرارات بداية صرف من شهر نوفمبر وديسمبر للعام الماضي. وقد ذكرت مصادر من داخل الملحقية الثقافية انها باتت عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه هؤلاء الموفدين مما دفع البعض منهم للعودة الي ليبيا بعد تسجيلهم للدراسة.
ويذكر ان الملحقية قد قامت بصرف منح شهري نوفمبر وديسمبر للعام 2014 للطلبة الذين كانوا يتقاضون منحهم من قبل بعدما تأخر الصرف لمدة ثلاثة اشهر، غير انها لن تقوم بصرف أي مبالغ حتى شهر ابريل "2015". كما تردد ارتباط صرف المنح بالرقم الوطني غير ان الملحقية لم تعلن عن هذا، ولم تضع آلية واضحة لعمليات الصرف.
اما الطلاب الجدد في مصر، والذين افتتحوا ملفات بالملحقية ولديهم تفويضات مالية وقرارات صرف منذ شهر نوفمبر وشهر ديسمبر وقاموا بفتح حسابات في المصرف العربي الدولي بمراسلات من الملحقية الثقافية وقاموا بالتسجيل وبدءوا الدراسة بعدما استكملوا اجراءات المعادلات العلمية لشهاداتهم، صدموا بعدم الصرف لهم اسوة بالطلبة السابقين الذين صرفت لهم منح شهري 11 ,12 لعام 2014 .. وعند المراجعة لم يجدوا أي رد صريح من قبل الملحقية. وقد توجه بعضهم لتقديم شكوى ضد الملحقية، خصوصا ان قرار الصرف يبدأ من شهر نوفمبر 2014. وقال احد الطلاب ان "انفلات السفارة بمصر من سلطة الخارجية ووجود تسويف في كل معاملاتهم انعكس سلبا علي الاحوال المعيشية للطلبة بمصر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق