الخميس، 4 ديسمبر 2014

ليبيا_ليبيا بين أسوأ الدول فسادًا في العالم

صورة توضيحية من موقع منظمة الشفافية الدولية. (photo: )
صورة توضيحية من موقع منظمة الشفافية الدولية.
نشرت منظمة الشفافية الدولية أمس الأربعاء تقريرًا جديدًا عن معدلات الفساد في القطاع العام سنة 2014.
ويتركز هذا التصنيف الذي يضم 175 دولة على آراء الخبراء عن فساد القطاع العام.
واحتلت خمس دول وهي: سورية واليمن وليبيا، إلى جانب العراق والسودان مراكز متأخرة جدًا في قائمة تضم 175 دولة، تتعلق بقياس جهود تلك الدول في مكافحة الفساد، التي تضمنها «مؤشر مدركات الفساد»، الذي صدر عن الشفافية الدولية، في حين احتلت دول الخليج العربي مراكز متقدمة عربيًا ودوليًا.
وحسب ما جاء في التقرير تراجع معدل ليبيا في ليبيا إذ تحصلت على المرتبة 166 عالميًا بعد أن سجلت 18 درجة، فيما سجلت المرتبة 15 في العام 2013، واحتلت الدنمرك المرتبة الأولى برصيد 92 نقطة من مئة، وتلتها نيوزيلاندا، 91 نقطة، واحتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربيًا والمركز 25 عالميًا، وجاءت قطر الثانية عربيًا والمركز 26 عالميًا، وفي المراكز الأخيرة عربيًا وعالميًا جاءت سورية في المركز 159، واليمن 161.
وأظهر التقرير أن الفساد يتفاقم في الصين وتركيا، ودول أخرى تشهد نموًا قويًا، مطالبًا بجهود أكبر من المؤسسات المالية الدولية لمكافحة تبييض الأموال.
وقالت المنظمة المعنية بمتابعة الفساد في العالم: إن السودان وكوريا الشمالية والصومال هي الدول الأكثر فسادًا في العالم، فيما الدنمرك ونيوزيلاندا وفنلندا ودول الخليج العربي الأقل فسادًا.
ليبيا في المرتبة 166 عالميًا بمعدلات الفساد في القطاع العام لسنة 2014.
ليبيا في المرتبة 166 عالميًا بمعدلات الفساد في القطاع العام لسنة 2014.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق