الاثنين، 15 ديسمبر 2014

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (15 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
تابعت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الإثنين، تطورات المواجهات العسكرية التي اندلعت أمس بين قوات الجيش الوطني وما يُسمى «قوات فجر ليبيا» في منطقتي منفذ رأس إجدير غرب ليبيا، والهلال النفطي شرق البلاد.

الجيش: نسيطر على محيط «رأس إجدير»
ونقلت صحيفة «المصري اليوم» المصرية عن مساعد آمر كتيبة حرس الحدود التي سيطرت على منطقة أبوكمّاش غرب ليبيا، ومنفذ «رأس إجدير الحدودي» مع تونس محمد الصائم، أنَّ المنطقة الساحلية شهدت اشتباكات هي الأعنف منذ بدء القتال ضد المسلحين لتنتهي بالسيطرة على المنطقة الممتدة من أبوكمّاش (100 كلم غرب العاصمة)، وحتى المنفذ الحدودي «رأس إجدير».

وأشار الصائم، حسب الصحيفة، إلى أنَّ «الجيش الليبي أقفل المنفذ ونشر قوة لتأمين محيطه، وعزز وجوده في الطريق الصحراوي المار بجنوب المدن الساحلية كمدينتي صرمان وصبراته استعدادًا لخوض معارك لتحريرهما من الميليشيات الإسلامية».

وفي إطار متابعتها لما تواتر من أنباء عن مقتل وإصابة بعض المصريين في اشتباكات الحدود الليبية - التونسية، نقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية المصرية، مناشدتها جميع المواطنين المصريين الموجودين على الأراضي الليبية توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد تمامًا عن مناطق الاشتباكات المسلحة قدر الإمكان واللجوء إلى مناطق أكثر أمانًا داخل ليبيا.
وحذر السفير عمرو معوض، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، المواطنين المصريين من السفر إلى ليبيا في ظل الأوضاع غير المستقرة هناك وحفاظًا على سلامتهم الشخصية.
أرشيفية - مصدرها الجزيرة
أرشيفية - مصدرها الجزيرة

«فجر ليبيا» تتحفظ على التفاصيل العسكرية
ونقلت «الشرق الأوسط» مزاعم ما يُسمى «المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا» بأنَّ قواتها تحقق انتصارات في كل محاور الجبهات في شرق البلاد ووسطها وغربها، لكنه أعلن في بيان مقتضب تحفظه على الخوض في أية تفاصيل عسكرية عملياتية حفاظًا على سير الخطط العسكرية المرسومة بدقة ونجاحها، على حد زعمه.

ونفى المكتب تسلل قوات الجيش إلى بوابة رأس إجدير الحدودية مع تونس، مشيرًا إلى أنَّها محاصرة بعيدًا عن تلك المنطقة في الطريق الصحراوي جنوب العجيلات ومدن الساحل الغربي. وأعلن أنَّ المعبر مغلقٌ حاليًّا من قبل السلطات التونسية على خلفية التوترات الأمنية الحاصلة في المنطقة، موضحًا أنَّ سلاح الجو التابع للجيش شنَّ ما وصفه بـ«قصف عنيف» على بوابة الأمن العام التي تقع قبل معبر رأس إجدير بنحو 10 كيلومترات، ما أدى في حصيلة أولية إلى سقوط قتيل وعشرات الجرحى.

وأوردت الصحيفة عن شركتين ليبيتين حكوميتين للطيران، ما أعلنتاه من وقف رحلاتهما الجوية من طرابلس ومصراته إلى إسطنبول بعد أنْ حظر الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي المرور الجوي فوق أراضيه. كما حظرت مصر وتونس الرحلات الجوية من غرب ليبيا، مما يجعل الليبيين أمام خيارات قليلة للسفر إلى الخارج.
رأس إجدير
رأس إجدير

القتال في منطقة الهلال النفطي
وفي متابعة لجبهة قتال أخرى، ركزت صحيفة «الأهرام» المصرية على ما اندلع من اشتباكات عنيفة بين ما يُسمى «قوات فجر اليوم» وحرس المنشآت النفطية في محيط ميناء السدرة، أكبر الموانئ البترولية في ليبيا، ما أدى إلى مقتل اثنين من حراس الميناء وإصابة أربعة آخرين، حسب الصحيفة.

وأوردت الصحيفة عن وسائل إعلام ليبية، أنَّ الاشتباكات تدور على ثلاثة محاور في محيط الميناء، مؤكدة تقدُّم القوات المكلفة تحرير الموانئ من جميع المحاور، وسط غارات مكثَّفة من قبل طيران الجيش الليبي.

وعرضت الصحيفة لما أعلنه مجلس النواب الليبي من أنَّ عناصر من جماعة «أنصار الشريعة» شاركت في الهجوم، وأنَّ الهدف من الهجوم على منطقة الهلال النفطي هو الاستحواذ على الموارد التي تحتاجها «الميليشيات»، لتمويل عملياتها الإرهابية.

وأكد البرلمان ـ في بيان له أمس ـ أنَّ «ميليشيات فجر ليبيا وجماعة أنصار الشريعة وميليشيات الفاروق المتطرف جماعات إرهابية، وأنَّ تحالفًا حقيقيًّا يجمعها».
آمر كتيبة شهداء أجدابيا خلال حرب التحرير العقيد بشير بوظفيرة
آمر كتيبة شهداء أجدابيا خلال حرب التحرير العقيد بشير بوظفيرة

الجروشي: حالة نفير لدعم حرس المنشآت
إلى ذلك، نقلت صحيفة «الرياض» عن آمر كتيبة شهداء أجدابيا خلال حرب التحرير العقيد بشير بوظفيرة قوله: «إن اشتباكات عنيفة اندلعت في منطقة بن جواد شرق مدينة سرت بين قوة تابعة للجيش الليبي وأخرى قادمة من غرب البلاد كانت متمركزة في مدينة سرت».

وأضاف بوظفيرة، حسب الصحيفة، أنَّ الاشتباكات اندلعت في ساعات الصباح الأولى أمس وجرى إعلان حالة النفير وخروج أرتال من مناطق رأس لانوف وخليج السدرة وأجدابيا لدعم قوات حرس المنشآت المُتمركزة بمواقعها، موضحًا أنَّ الأرتال تابعة لحرس المنشآت والجيش الليبي والمدنيين لصد أي تقدُّم عسكري باتجاه الشرق قادمًا من ناحية الغرب.

وقال آمر سلاح الجو الليبي صقر الجروشي، إنَّ طائراته أغارت على مواقع قرب سرت وهي مدينة ساحلية بوسط ليبيا وهو الأمر الذي أكده مقيمون في المدينة.
وتابع أنَّ فصيلاً من مصراته وهي مدينة ساحلية غرب سرت والميناءين تقدَّم صوب رأس لانوف والسدرة بعدد كبير من المركبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق