الأحد، 2 نوفمبر 2014

ليبيا _في صحف اليوم «الأحد 2 نوفمبر»

ليبيا في الصحف العربية اليوم السبت
اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم -الأحد- بعدة موضوعات تتعلق بالتطورات على الساحة الليبية، من بينها إحكام الجيش الليبي سيطرته على بنغازي، والأنباء التي ترددت عن إعلان العشرات في بلدة درنة الليبية الولاء لزعيم «داعش»، وتصريح مستشار رئيس البرلمان الليبي باتخاذ إجراءات لتأمين الحدود، وترحيل 600 مصري من مطار معيتيقة الدولي بليبيا، وغيرها من الموضوعات التي نتعرف عليها بالتفصيل في استعراضنا لصحف هذا اليوم.
الثورات وقوانين الوراثة
 نشر مقالاً لكاتبها علي سالم، بعنوان «الثورات وقوانين الوراثة»، تساءل في مستهله: هل المجتمعات ترث ملامح النظم التي تخلصت منها؟ وهل الأنظمة التي يظن الثوار أنهم تخلصوا منها، تظل تحكمهم لفترة طويلة إلى أن ينضج بداخل عقولهم ما نسميه في المسرح «لحظات الاستنارة»؟
أجاب كاتب المقال عن سؤاله قائلاً: دقق جيدًا في الأنباء الكئيبة القادمة من ليبيا وقارنها بالأخبار المبهجة القادمة من تونس، إنه بالضبط الفرق بين ميراث الليبيين من معمر القذافي، وما ورثه الشعب التونسي من الحبيب بورقيبة.
وأضاف سالم: لا بد من الاعتراف بأنه تحدث عملية توحد بين المواطن الفرد وبين رئيسه، وربما يتشبه به في التفكير والسلوك، وربما يكون ذلك هو سبب تلك المقولة الشائعة، وهي أن «الناس على دين ملوكهم».
وقال: ما ورثه الشعب الليبي من معمر القذافي هو الوحشية وغياب المنطق الذي نراه واضحًا في سلوك الجماعات المسلحة عديمة العقل والهدف، كل فرد في هذه الجماعات يوجد بداخله معمر قذافي صغير فاقد الرغبة في الحياة، وعاجز عن التوافق معها تمامًا كالقذافي، إنه لأمر صعب للغاية أن نتمكن من معرفة متى يتمكن الشعب الليبي من التخلص من معمر الذي يرقد بداخلهم.
«الجيش الوطني الليبي» يحكِم سيطرته على معظم بنغازي
ونقرأ في صحيفة «الحياة» تقريرًا يشير إلى أن «الجيش الوطني الليبي» بسط سيطرته على معظم أنحاء مدينة بنغازي بعد طرد التشكيلات المسلحة من غالبية الأحياء التي كانت تتحصن فيها.
وتمضي الصحيفة قائلة: إن «الجيش» سيطر على عدة محاور منذ دخوله عبر منطقة بنينا شرق بنغازي والتي شهدت معارك طاحنة بين الجيش المدعوم من شباب المناطق من جهة وميليشيات «أنصار الشريعة» و«مجلس ثوار بنغازي» من جهة أخرى.
وتتابع: هناك معارك عنيفة مع المتطرفين، تقدم «الجيش» ليسيطر على مقر كتيبة «17 فبراير» ومناطق متعددة، وسط ترحيب من الأهالي مع استمرار الاشتباكات في منطقتي رأس عبيده والصابري؛ حيث اختبأ المسلحون وسط المباني السكنية، ما دفع الجيش إلى الانسحاب ومناشدة المدنيين إخلاء منازلهم لمتابعة القتال.
العشرات في بلدة درنة الليبية يدينون بالولاء للبغدادي
وإلى جريدة «القدس العربي»، التي نشرت ما قالت إنها لقطات مصورة توضح أن عشرات السكان في بلدة درنة بشرق ليبيا أعلنوا ولاءهم لأبو بكر البغدادي زعيم «داعش» الذي يقاتل في سورية والعراق.
أضافت الصحيفة أن لقطات فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر مشاهدة نحو 50 شخصا وهم يجتمعون في درنة تأييدًا للبغدادي الذي نصب نفسه خليفة للدولة الإسلامية المنبثقة من تنظيم القاعدة.
وعلقت الصحيفة بأن دولاً غربية وجيران ليبيا تنتابها مخاوف متزايدة من «داعش» يسعى إلى استغلال حالة الفوضى التي تعم ليبيا المنتجة للنفط –حيث ساعد إسلاميون متشددون وفصائل أخرى على الاطاحة بمعمر القذافي العام 2011– لإقامة إقطاعيات خاصة بهم.
العربي يبحث مع مسؤول أممي إعادة الاستقرار لـ«ليبيا»
من جهتها تابعت جريد «الشرق» القطرية مباحثات الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أمس السبت مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، تناولت مجمل تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا في إطار الجهود المبذولة لخروج ليبيا من نفق الأزمة السياسية بها من خلال حل لهذه الأزمة.
وأكد العربي أن جهودًا يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية من شأنها تراعي شرعية مجلس النواب الليبي والحكومة المعينة، بينما وعبر ليون عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين مختلف الفرقاء في ليبيا خلال أسابيع.
مسؤول ليبي: إجراءات لتأمين الحدود و«داعش» موجود في درنة وبنغازي وطرابلس
ونعود إلى صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، التي أجرت حوارًا مع مستشار رئيس البرلمان الليبي للشؤون الأفريقية عيسى عبدالمجيد قال فيه إن بلاده اتخذت عدة إجراءات لتأمين حدودها ومنع تنقل المتطرفين وتهريب الأسلحة والهجرة غير الشرعية.
وقال عبدالمجيد في حواره إن: «تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في ليبيا لا يقتصر وجوده على مدينة درنة فقط، ولكنه يوجد أيضًا في كل من طرابلس وبنغازي، بسبب التصرفات التي تتشابه بين المتطرفين في هاتين المدينتين، وتصرفات «داعش» في العراق وسورية من قتل للخصوم وقطع الرؤوس».
دول جوار ليبيا تؤكد رفضها الخيار العسكري وتدعو للمصالحة
ونقرأ في جريدة «الخبر» الجزائرية إعراب الاتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن الوضع في ليبيا وتأثيره على السكان المدنيين، وقناعته الراسخة بأن الحل الوحيد للنزاع هو حل سياسي وليس عسكريًا، وحمل الأمين العام لحلف الناتو النرويجي ينس ستولتنبيرج المجتمع الدولي مسؤولية خروج الوضع في ليبيا عن دائرة التحكم، وانهيار الموقف الأمني والسياسي داخلها.
من جهته عبر فريق العمل السياسي لدول جوار ليبيا عن بالغ القلق من استمرار معاناة الشعب الليبي بسبب استمرار المواجهات المسلحة، مؤكدًا الدعم والتضامن الكاملين مع الشعب الليبي لاستعادة الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد، ورفض الخيار العسكري وكافة الممارسات «غير المسؤولة» للميليشيات المسلحة في ليبيا.
وأكد فريق العمل السياسي في بيان تلقت «الخبر» نسخة منه على الوقف الفوري للعمليات المسلحة كافة من أجل دعم العملية السياسية في ليبيا وتعزيز الحوار مع الأطراف النابذة العنف، والجلوس فورًا على مائدة الحوار الوطني وصولاً لتحقيق الوفاق الوطني والمصالحة ووضع دستور جديد للبلاد.
المبعوثون الخاصّون يؤكدون دعمهم جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية
وننتقل إلى «الرأي» الكويتية، التي ذكرت أن مبعوثي ليبيا الخاصين الدوليين، قالا إنهما يدعمان جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية والتي يقوم بها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.
جاء ذلك في بيان أصدره أول أمس المبعوثون من الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة بعد لقائهم مع ليون في باريس.
وذكرت الخارجية الأميركية في بيان أن «المبعوثين دانوا أعمال العنف التي ارتكبت منذ الدعوة لوقف النار في مدينة غدامس»، داعين إلى «وقف نار فوري وغير مشروط في جميع أنحاء ليبيا لاستئناف توصيل المساعدات الإنسانية؛ حيث سيعاقب الذين يعرقلون هذه العملية في إطار قرار مجلس الأمن 2174».
ترحيل 600 مصري من مطار معيتيقة الدولي بليبيا
ونشرت صحيفة «الشرق» القطرية تصريحًا لمسؤول بمطار معيتيقة الدولي بمدينة طرابلس الليبية، أمس السبت، قال فيه إن السلطات رفضت دخول نحو 600 مصري إلى ليبيا فور وصولهم إلى المطار بسبب عدم صلاحية تأشيرات الدخول.
وعلقت الصحيفة أن ليبيا سبق أن رفضت من قبل دخول عمال مصريين بسبب انتهاء صلاحية التأشيرات أو لأنها مزورة إلا أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي الليبية ربطت هذا القرار بتأييد مصر لحكومة الثني.
ليبيا تغلق مطار (الأبرق) لأسباب أمنية
أما جريدة «الرأي» الأردنية فقالت إن مدير مطار الأبرق الدولي أبوبكر العبيدي أعلن أمس أن إطلاق الصواريخ أجبر السلطات على إغلاق المطار الذي يمثل الباب الرئيس إلى شرق ليبيا الخاضع لسيطرة الحكومة الليبية، وأضاف العبيدي أن المسلحين أطلقوا مرارًا صواريخ غراد على المطار الواقع شرق بنغازي وتم تعليق جميع الرحلات لأسباب أمنية.
انفجار «مفخخة» وقذيفة تصيب 3 في بنغازي 
ونطالع في صحيفة «الاتحاد» خبرًا عن قيام مجهولين بتفجير سيارة مُفخخة أسفل جسر جامعة العرب الطبية بالطريق السريع في بنغازي، فيما أصيب ثلاثة جراء سقوط قذيفة في المدينة، وقال شهود عيان إن تفجير السيارة المفخخة لم يسفر عن وقوع إصابات، غير أن مصدرًا بمركز بنغازي الطبي أكد أن أضرارًا مادية لحقت بقسم الولادة بالمركز بسبب الانفجار.
ليبيا: حرب شوارع ببنغازي و214 قتيلاً بالاشتباكات
ونقلت صحيفة «الراية» القطرية عن شهود عيان في بنغازي قولهم إن اشتباكات عنيفة تدور شرق المدينة بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي، عقب دخول رتل تابع لقوات حفتر إلى المدينة من الجهة الشرقية، وأشارت مصادر محلية إلى أن الرتل -المكون من سبعين سيارة عسكرية- تمركز بقواته كافة في أحد الأحياء السكنية التي توصف بأنها موالية لحفتر.
أضافت الصحيفة أنه منذ صباح الخميس تدور معارك عنيفة وحرب شوارع طاحنة في مناطق متفرقة وسط بنغازي، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية، بينما أكد مصدر عسكري أن قوات حفتر في طريقها بأكملها إلى مدينة بنغازي.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في مركز بنغازي الطبي قوله: إن 214 شخصًا قتلوا منذ اندلاع المعارك في بنغازي منتصف الشهر الماضي، وأوضح المصدر أن المركز تلقى منذ بدء الاشتباكات 198 قتيلاً، بينما توزع باقي القتلى على مستشفيات أخرى.
زعيم حركة احتجاج يرفض تسليم موانئ النفط لـ «فجر ليبيا»
ونشرت «الوطن» البحرينية تصريحات ما قالت إنه الزعيم السابق لحركة احتجاج شرق ليبيا إبراهيم الجضران، التي ذكر فيها أنه رفض عرضًا للانضمام لجماعات مسلحة تقاتل ضد الحكومة المعترف بها دوليًا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجضران وآلافًا من أنصاره أغلقوا موانئ نفطية شرق ليبيا في صيف 2013 للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي ما كبد ليبيا خسائر بمليارات الدولارات قبل التوصل لاتفاق مع الحكومة لإنهاء حصار الموانئ مقابل انضمام رجاله للقوة المكلفة بحراسة المنشآت النفطية التابعة للدولة.
أضافت أن ولاء الجضران للحكومة حيوي لضمان استمرار تشغيل ثلاثة موانئ 500 ألف برميل يوميًا شرق ليبيا، وقال الجضران إنه تلقى عرضًا من مقاتلي عملية فجر ليبيا الذين سيطروا على العاصمة طرابلس في أغسطس الماضي لمعارضة حكومة رئيس الوزراء عبدالله الثني التي انتقلت إلى شرق البلاد حيث مقر البرلمان المنتخب.ليبيا في الصحف العربية اليوم السبت (photo: )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق