الخميس، 23 أكتوبر 2014

ليبيا_تعرف على أبرز ما قالته الصحف العربية اليوم عن ليبيا

ليبيا في الصحف العربية ليوم الخميس (photo: )
ليبيا في الصحف العربية ليوم الخميس
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس، عددًا من الموضوعات التي تتعلق بالشأن الليبي من بينها تقرير عن الأحداث التي شهدتها ليبيا على مدار السنوات الثلاث الماضية، واجتماع زعماء القبائل الليبية بالقاهرة، وتعهد الحكومة الليبية بتقديم مسؤولين سابقين للمحاكمة، وتحذير لجنة الطوارئ الصحية الليبية من كارثة صحية مرتقبة، ودعوة رئيس الوزراء عبد الله الثنّي للخرطوم، وغير ذلك من الموضوعات والتقارير الإخبارية:

ماذا حصل على مدى 3 سنوات في ليبيا؟
البداية مع جريدة «الحياة» اللندنية، التي نشرت تقريرًا عن التطورات على الساحة الليبية خلال السنوات الثلاثة الماضية، قائلة إن ليبيا شهدت محطات عدّة بعد أن انتهى حكم الرئيس السابق معمر القذافي في ليبيا في أكتوبر في العام 2011 بعد ثورة شعبية أعقبها نزاع مسلح في بلد لا يزال منقسماً.
أضافت الصحيفة، أنه بعد إطاحة القذافي، أعلن المجلس «الوطني الانتقالي» في 23 أكتوبر في عام 2011 «تحرّر ليبيا الكامل»، بعد نزاع استمر ثمانية أشهر مسفرًا عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص. وانتهت عملية «الحامي الموحد» الجوية الّتي أجراها حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي أطلقت في نهاية شهر مارس.
لكن بعد عام ظلّت أعمال العنف مستمرّة، وقُتل أكثر من مئتي شخص في أعمال عنف قبلية، إذ طردت السلطات في يوم 8 مايو في العام 2012، ثوارًا سابقين هاجموا مقر الحكومة، وبعد أقلّ من ثلاثة أشهر هاجمت إحدى «الميليشيات» مطار العاصمة طرابلس.

11 قتيلاً بينهم انتحاري بأعمال عنف في بنغازي
ونتحول إلى صحيفة «السفير اللبنانية»، التي أوردت نبأ عن مقتل 11 شخصًا بينهم انتحاري، بأعمال عنف متفرقة في مدينة بنغازي، فيما تقدمت وحدات من الجيش معززة بمختلف أنواع الأسلحة إلى المدينة من مدخلها الشرقي، بحسب ما أفادت مصادر طبية وعسكرية وشهود عيان.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في المركز الطبي، قوله إن «مشرحة المركز تلقت جثثا لسبعة أشخاص قتلوا في أعمال عنف متفرقة في مدينة بنغازي»، فيما قال مصدر طبي آخر إن «أربعة آخرين على الأقل قتلوا بسبب الأعمال العنيفة ذاتها بينهم انتحاري» نفذ هجومًا على نقطة أمنية في منطقة دريانة التي تقع على بعد 40 كلم شرقي بنغازي.
وقال شهود عيان إن «وحدات من الجيش بقيادة العقيد فرج البرعصي آمر كتيبة حسن الجويفي المتمركزة في مدينة البيضاء (200 كلم شرق) دخلت إلى مدينة بنغازي مساء أمس مدججة بمختلف أنواع الأسلحة والآليات والمدرعات والدبابات من المدخل الشرقي».

زعماء القبائل الليبية يتفقون في القاهرة على بدء الحوار الوطني 
وتابعت صحيفة «الأهرام» المصرية اجتماع القبائل العربية، قائلة إن زعماء القبائل الليبية اتفقوا خلال ملتقاهم الأول في القاهرة على ضرورة بدء الحوار الوطني الشامل كخيار أساسي للوصول إلى توافق عام يسهل ويسرع عملية قيام الدولة شريطة «أن لا حوار مع من يستخدم السلاح».
وسلطت الصحيفة الضوء على بيان إعلامي، أعلن خلاله المجتمعون عن البدء في تأسيس المجلس القومي لشئون القبائل الليبية وعليه يتم التجهيز لاجتماع موسع خلال شهر، توضع فيه اللمسات الأخيرة على المشروع من اللائحة والنظام الأساسي للمجلس، مؤكدين دعمهم للمؤسسات الشرعية الناتجة عن إرادة حرة للشعب الليبي والمتمثلة حاليًا في مجلس النواب والحكومة الناتجة عنه.
كما أعلن المجتمعون دعم تأسيس جيش ليبي موحد مهامه حماية الدولة، وأجهزة شرطية تحقق الأمن للمواطن، داعين في الوقت ذاته الامم المتحدة ومجلس الامن إلى ضرورة تحمل المسئوليات الكاملة في تنفيذ قرارتها الخاصة بليبيا.

الحكومة الليبية تتعهد بتقديم مسئولين سابقين للمحاكمة
وننتقل إلى صحيفة «الجمهورية»، التي نشرت البيان الرسمي الذي أعلنت فيه الحكومة التي يرأسها عبدالله الثني، أن رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبوسهمين ورئيس الحكومة غير الشرعية عمر الحاسي ومن تواطأ معهم في الانقلاب علي الشرعية سيقدمون للمحاكمة.
وقال مصدر عسكري بالقوات الخاصة «الصاعقة» أمس إن الجيش الليبي حقق تقدمًا ملحوظًا في محور الطريق الساحلي بمدينة بنغازي. مشيرًا إلى أن الجيش كبّد قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي» خسائر في العتاد والأرواح. أشار المصدر إلي أن الجيش يواصل تقدمه في محاور مختلفة تجاه مدينة بنغازي وأن الاشتباكات مستمرة حتي الآن.

مسؤول ليبي: يجب على أوبك ألا تتوقع منا خفض إنتاجنا
أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فقد التقت محافظ ليبيا في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) سمير كمال، وطالب دول المنظمة بأن تخفض إنتاجها بواقع 500 ألف برميل يوميًا حتى تتوازن السوق النفطية، وعلى الجميع عدم التوقع من بلاده أن تقوم هي بالتخفيض عندما يلتقي الجميع في الاجتماع القادم في نوفمبر المقبل.
وقال كمال لـ «الشرق الأوسط» إن بلاده تستحق الاستثناء من أي خفض في إمدادات أوبك إذ أنها ظلت خارج السوق منذ عام تقريبا وهي الآن تواجه عجزا في الميزانية وتحتاج إلى «كل قطرة من إنتاجها».
ويرى كمال أن السوق النفطية تعاني تخمة في المعروض بسبب الزيادة الكبيرة في الإنتاج من خارج دول منظمة أوبك، واضعا الفائض في السوق في حدود مليون برميل يوميا.

لجنة الطوارئ الصحية الليبية تحذر من كارثة صحية مرتقبة
وفي صحيفة «الرياض» اليومية السعودية نطالع تحذير لجنة الأزمة والطوارئ بوزارة الصحة الليبية من كارثة صحية مرتقبة في البلاد في ظل الظروف الصعبة والإمكانات الشحيحة، نظراً إلى عدم تخصيص أي إحتياجات منذ نهاية العام 2013م.
وأوضحت في بيانٍ لها اليوم أنها تعاملت مع كل الأزمات التي مرت بها البلاد عن طريق المخزون الإستراتيجي، الذي لم يعوض بسبب عدم صرف الموازنة العامة للدولة، مشيرةً إلى حدوث كارثة صحية قريبة إذا لم تتدخل الجهات المعنية في الحكومة بتوفير المخصصات التي طالبت بها اللجنة لتوفير الاحتياجات العاجلة.

ليبيا.. مبعوث إردوغان يلتقي رئيس الحكومة غير الشرعية
ونشرت «الوطن» السعودية، تقريرًا عما وصفته بالتطور اللافت للأزمة الليبية، قائلة إن عمر الحاسي رئيس الحكومة المدعومة من الميليشيات المسلحة في ليبيا غير المعترف بها دوليا، استقبل أول من أمس، مبعوثا خاصا للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أول لقاء معلن مع ممثل لدولة أجنبية حسب الموقع الإلكتروني لحكومته.
ونشر موقع حكومة الحاسي صورة للقاء مع المبعوث التركي الخاص أمر الله أيسلر في مقر الحكومة في طرابلس دون إعطاء أي تفاصيل عن مضمون اللقاء. وقبل طرابلس توجه المبعوث التركي إلى طبرق شرق البلاد حيث يوجد البرلمان، وإلى مصراتة التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة.

«الجامعة» تطالب بسرعة معالجة الوضع الليبي
ونقلت صحيفة «الخليج» البحرينية تصريحًا عن الجامعة العربية، يدعو إلى ضرورة الإسراع في معالجة الوضع المتدهور في ليبيا، وتقديم الدعم اللازم للشعب الليبي ومؤسساته الشرعية، مشددة بشكل خاص على ضرورة دعم البرلمان الليبي والحكومة الشرعية المنبثقة عنه .
وأعربت الأمانة العامة للجامعة، في بيان لها أمس، عن أملها في أن يعمل مجلس النواب الليبي المنتخب بانفتاح على القوى الأخرى، وأن يتخذ الخطوات المساعدة لاستعادة باقي أعضائه الممتنعين عن حضور جلساته، في نفس الوقت الذي يواصل فيه البرلمان والحكومة العمل على عزل المجموعات الإرهابية ومواجهتها .

ليبيا.. فوضى عارمة وفلتان أمني
وفي صحيفة «الراية» القطرية، نقرأ تقريرا إخباريا لوكالة الأنباء الفرنسية، إشار إلى أنه عندما سقط نظام معمر القذافي في 2011، كان الليبيون يصبون لأن تصبح بلادهم الغنية بالنفط بمنزلة دبي جديدة.
أما اليوم فإن هاجس سيناريو صومالي أو عراقي بات يسيطر عليهم. ففي 23 أكتوبر 2011 أي بعد ثلاثة أيام على مقتل القذافي الذي اعتقل ثم أعدم على أيدي ثوار قرب سرت (وسط) مسقط رأسه، أعلنت السلطات الانتقالية «التحرير التام» لليبيا من بنغازي (شرق) ثاني مدن البلاد ومهد الانتفاضة بعد ثمانية أشهر من الصراع.
عبد الله الثني يزور السودان بدعوة من البشير
ونعود إلى «الشرق الأوسط»، التي نشرت خبرا عن اجتماع ضم وزير الخارجية السودانية والسفارة الليبية في الخرطوم، تم خلاله بحث ترتيبات زيارة رئيس الوزراء عبد الله الثنّي للخرطوم، في الوقت الذي أكدت فيه جامعة الدول العربية استضافة السودان لاجتماع دول الجوار الليبي، الذي يتوقع عقده خلال الأسابيع القادمة.
وأعلنت ليبيا في وقت سابق، عن تلقي الرئيس الثني لدعوة رسمية من الرئيس عمر البشير لزيارة الخرطوم. ولم تحدد الخارجية مواعيد وصول الثني للخرطوم، بيد أن وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان، كان قد ذكر الأسبوع الماضي أن الثنّي سيزور الخرطوم في الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري، تلبية لدعوة تلقاها من البشير.

وصول وفد من حلف شمال الأطلسي لبحث التطورات في ليبيا
ونقرأ في جريدة «الجمهورية» المصرية، نبأ عن وصل وفد من حلف شمال الأطلسي للقاهرة برئاسة تراسفولوس تيري ستاماتابولوس مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي للشئون السياسية والسياسات الأمنية قادماً من الجزائر في زيارة لمصر تستغرق يومين.
صرحت مصادر مطلعة كانت في استقبال الوفد: تأتي زيارة وفد الأطلسي في نهاية جولة بالمنطقة لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا حيث سيلتقي الوفد خلال زيارته لمصر مع كبار المسئولين لتبادل وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا والمنطقة ودعم التعاون في مواجهة التهديدات الارهابية التي تعترض حالة الاستقرار في المنطقة.

الجيش الليبي يحرّر بلدة في بنغازي
ونشرت صحيفة «الرأي» الكويتية، تصريحا لقائد القوات الخاصة في الجيش الليبي ونيس بوخمادة، قال فيه ان قواته تمكنت من وقف هجوم جماعات مسلحة اسلامية تحاول السيطرة على المطار دفي بنينا على مسافة نحو 25 كيلومترا الى الجنوب من بنغازي.
وقال وهو يجلس في مكتب كان في السابق مزرعة لكنه مجهز بماكينة فاكس وهاتف من نوع ثريا الذي يستخدم الاقمار الاصطناعية: «حررنا بنينا» وكانت اشتباكات بنغازي التي استخدمت فيها الطائرات الحربية والدبابات والمدفعية من الاسوأ منذ العام 2011.

ليبيا تدعم توجه عباس لمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
وفي صحيفة «الوطن» الكويتية، نطالع تصريحًا لرئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني دعم بلاده لتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمجلس الامن لإنهاء "الاحتلال" الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جري اليوم الاربعاء بين عباس والثني. من جانبه أعرب الرئيس عباس عن تمنياته بأن يسود الأمن والاستقرار والازدهار ليبيا.

«الأطلسي» يناقش في القاهرة الأزمة الليبية 
وذكرت الاتحاد الإماراتية، أنه صل إلى القاهرة أمس وفد من حلف شمال الأطلسي (ناتو) برئاسة تراسفولوس تيرى ستاماتابولوس مساعد الأمين العام للحلف للشؤون السياسية والسياسات الأمنية قادما من الجزائر في زيارة تستغرق يومين.
وقالت مصادر مطلعة إن زيارة وفد الأطلسي تأتي في نهاية جولة في المنطقة لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا، مشيرة الى أن الوفد سيلتقي كبار المسؤولين لتبادل وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة في ليبيا ودعم التعاون في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تعترض حالة الاستقرار في المنطقة.

لجيش الليبي: ساعات الإرهاب في بنغازي باتت معدودة
وما زلنا مع الاتحاد، التي نشرت تصريح المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي قوله إن «ساعات الإرهاب في بنغازي باتت معدودة» مؤكداً أنه: «سينتقل قريبا لتحرير طرابلس». وأكد الجيش الوطني أنه يقترب من الوصول إلى قلب مدينة بنغازي بعد أن دخلت أرتال من قواته حي السلام.
ونقلت الصحيفة عن قناة «سكاي نيوز -عربية» الإخبارية عن مصادر لها قولها أمس إن الطيران الحربي الليبي قصف مواقع تابعة لعناصر «أنصار الشريعة» في بنغازي، كما استولى الجيش على آليات تابعة للجماعة في المدينة.

الجيش يطارد الميليشيات في بنغازي ويصعد لتحرير طرابلس 
وتابعت صحيفة الخليج الإماراتية، نفس الموضوع، قائلة إن قوات الجيش الليبي واصلت تحقيق مزيد من المكاسب العسكرية في طرابلس وبنغازي على حساب الميليشيات المتطرفة.
ودخلت أرتال من قوات الجيش الليبي مدينة بنغازي، أمس، بعدما أعلن قائد عسكري استعادة بلدة بنينا ومطارها قرب المدينة، فيما بدأت الميليشيات المنحدرة من مصراتة تنسحب من بعض المناطق المكشوفة في طرابلس خشية تعرضها للقصف الجوي.
وفي حين تقدمت الأمم المتحدة بمبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية، أجرى وفد من حلف الأطلسي "ناتو" محادثات مع قيادات عسكرية مصرية في القاهرة حول الموضوع ذاته. وأعلن قائد القوات الخاصة بالجيش الليبي ونيس بوخمادة أن قواته تمكنت من وقف هجوم جماعات إسلامية متطرفة تحاول السيطرة على مطار بنينا على مسافة نحو 25 كيلومتراً إلى الجنوب من المدينة التي تقع في شرق البلاد.

تركيا تسير رحلات إلى مطار لميليشيات مصراتة
ونعود إلى صحيفة الخليج، التي نقلت تصريحا لمبعوث تركيا الخاص إلى ليبيا أمر الله أيشلر، قال فيه إن الخطوط الجوية التركية ستستأنف رحلاتها إلى مدينة مصراتة الأسبوع المقبل في أول خطوة من نوعها لشركات طيران أجنبية منذ تدهور الوضع الأمني في البلاد منذ يولي الماضي.
وقال أيشلر إن الخطوط الجوية التركية التي تملك الدولة أغلب اسهمها ستسير في البداية رحلة واحدة يومياً إلى مصراتة التي تقع على بعد 200 كيلومتر من اسطنبول إلى شرق طرابلس بدءاً من 27 أكتوبر.
وأضاف لدى عودته من ليبيا ليل الثلاثاء إن الخطوط الجوية التركية تنظر أيضاً في الشروط الأمنية واللوجستية لفتح مسارات جوية إلى مدينتي طبرق والبيضاء في شرق البلاد، بينما مازال مطار طرابلس الدولي خارجاً عن الخدمة بعد أن استولت عليه ميليشيات من مصراتة .

أرتال من الجيش الليبي تدخل بنغازي من جهة الشرق 
وتابعت الوطن البحرينية، ما نقلته مصادر للعربية من أن أرتالا من الجيش الوطني الليبي دخلت بنغازي من جهة الشرق، في حين أعلن الجيش الليبي أنه بات يسيطر على كل مداخل ومخارج مدينة بنغازي.
وأكدت الحكومة الليبية المؤقتة أنها أعطت أوامرها لقوات الجيش تحت إمرة رئاسة الأركان العامة بأن تتقدم باتجاه مدينة طرابلس، فيما دعت الحكومة الليبية إلى العصيان المدني في طرابلس حتى تستعيد قواتها السيطرة على العاصمة التي تحكم المليشيات قبضتها عليها.
وطالبت حكومة الثني المواطنين وقف التعامل مع المجموعات المسلحة ومع الحكومة غير الشرعية في طرابلس انتظاراً لدخول الجيش الليبي لتحرير المدينة من المتطرفين، في بيان نشرته حكومة الثني على صفحتها على موقع التواصل "فيسبوك".

الجيش النظامي وقوات حفتر تتقدم إلى بنغازي في محاولة لاستعادتها
وفي السياق ذاته، قالت الجزيرة السعودية، أن وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمسلحين موالين للواء حفتر، تقدمت مساء أمس الأربعاء إلى منطقة حي السلام شمال شرق وسط بنغازي للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الذي شنه حفتر في المدينة قبل أسبوع على الميليشيات الاسلامية.
وقال شهود عيان: إن وحدات من الجيش دخلت إلى مدينة بنغازي مساء أمس مدججة بمختلف أنواع الاسلحة والآليات والمدرعات والدبابات من المدخل الشرقي للمدينة. ونقل شهود العيان أن تلك الوحدات تتمركز في منطقة حي السلام بعد أن تجاوزت المناطق الواقعة شمال شرق وسط المدينة.

الجيش الليبي يحرر مطار بنغازي ويواصل تقدمه
وتابعت الأخبار المصرية التطورات الميدانية على الساحة الليبية قائلة إن الجيش الليبي نجح في إحكام سيطرته على مطار بنغازي بعد أسبوعين من المعارك مع قوات مجلس شوري ثوار بنغازي.
وأوضح مصدر عسكري إن الجيش الليبي تمكن من تأمين الطرق المؤدية للمطار، بينما حل دمار هائل بمبني المطار، الذي كان مسرحا لاشتباكات عنيفة استخدمت فيها قذائف الهاون ومضادات الطائرات. 
وقال مصدر بالقوات الخاصة «الصاعقة» أمس أن الجيش يواصل تقدمه علي محاور مختلفة تجاه المدينة. وقال سكان ان الجيش المدعوم بشبان مسلحين يطارد مقاتلي المليشيات داخل مجمع جامعة بنغازي وأماكن اخري.
من ناحية أخري، أكد قائد القوات الخاصة بالجيش الليبي «ونيس بوخمادة» ان قواته تمكنت من وقف هجوم إحدى المليشيات التي كانت تحاول السيطرة على المطار في بنينا علي مسافة نحو 25 كيلومترا جنوب المدينة. 

تحضير اللجنة المشتركة ودراسة الوضع في ليبيا وزير الخارجية المصري اليوم في الجزائر 
أخيرا، مع صحيفة الخبر الجزائرية، التي قالت إن وزير خارجية مصر سامح شكري يقوم اليوم الخميس بزيارة عمل إلى الجزائر بدعوة من وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة. وقال بيان لوزارة الخارجية إن هذه الزيارة تأتي في إطار “السعي المتواصل للبلدين الشقيقين لتمتين أواصر الأخوة وتعزيز جسور التعاون والتواصل بينهما”.
وذكرت الصحيفة أن هذا اللقاء سيكون، “فرصة للطرفين لتقييم حصيلة التعاون الثنائي، والعمل على ضوء ما تم إنجازه لأجل استكمال التحضير للدورة السابعة للجنة العليا المشتركة برئاسة الوزير الأول الجزائري عبد الملك سلال ونظيره المصري”. -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق