الأحد، 26 أكتوبر 2014

ليبيا_قضايا ليبية في الصحافة العربية لليوم الأحد

الشؤون الليبية في صحافة اليوم (photo: )
الشؤون الليبية في صحافة اليوم
من أبرز الموضوعات التي تخص الشأن الليبي، وتناولتها الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأحد، سيطرة الجيش الليبي على أكبر معقلين للمتشددين في بنغازي، و«حرب الطائرات» بين مسلحي الزنتان ومصراتة، ومطالبة الجيش الأهالي والقبائل بتسليم المتورطين في «عمليات إرهابية»، ودعم البرلمان العربي لاستقرار ليبيا، وتشكيل وحدة خاصة لمداهمة مخابئ المسلحين في ليبيا، وغيرها من الموضوعات والتقارير التي نتعرف عليها بالتفصيل في عرض الصحف العربية لهذا اليوم:

الجيش الليبي يطالب الأهالي بتسليم المتورطين في العمليات الإرهابية
البداية مع جريدة «الجزيرة» السعودية التي نشرت بيانًا للقيادة العامة للجيش الليبي، تطالب فيه أولياء الأمور وشيوخ القبائل بتسليم أبنائهم الذين شاركوا في عمليات إرهابية ضد الليبيين، وتقديمهم إلى وحدات الجيش الوطني للتحفظ عليهم وإحالتهم إلى العدالة، بدلاً عن ملاحقتهم وقتلهم على أيدي الجيش أو أولياء الدم في حالة عدم استجابتهم لهذا النداء.
ونقلت «الجزيرة» السعودية عن «بوابة الوسط» أن الجيش الليبي سيشكل وحدات خاصة لمداهمة المنازل والمخابئ الموجودين بها.
وأوضح بيان للجيش الليبي أن «المعلومات المتوافرة لديهم تفيد بهروب أغلب قادتهم من ليبيا، وبعضهم حاول اللجوء السياسي، والمتبقي منهم سيكون مضطرًا إلى الهروب عبر البحر أو تائهًا في الصحراء في حالة عدم تسليم نفسه»، وأن «دول الجوار والعالم ستساعدهم في القبض عليهم؛ إذ إن وسائل الاستطلاع الحديثة قادرة على تحديد أماكنهم».
حرب طائرات بين مسلحي الزنتان ومصراتة
وتبرز جريدة «الشرق الأوسط» تطورًا لافتًا قائلة: إن ليبيا دخلت أمس للمرة الأولى حرب طائرات بين مسلحي الزنتان ومصراتة؛ حيث قصفت طائرات حربية تابعة لقوات ما يسمى «فجر ليبيا» مواقع عسكرية للزنتان على بعد 170 كيلومترًا جنوب غرب طرابلس.

ونقلت الجريدة عن مصادر عسكرية، قولها إن طائرات «فجر ليبيا» قصفت مخازن ذخيرة لمسلحين في الزنتان، فيما أعلنت «غرفة عمليات ثوار ليبيا» أن خمسة انفجارات هزت المنطقة، وفي بنغازي أكد العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم هيئة أركان الجيش الليبي لـ «الشرق الأوسط» أنه قد يكون الجيش الليبي أحكم سيطرته على بنغازي كاملة، وما زلنا نطارد جيوب الإرهابيين».
اجتماع طارئ لرؤساء مجلس النواب والحكومة والأركان
ونقلت جريدة «الأهرام» القاهرية عن شهود عيان قولهم أمس السبت: إن الجيش الوطني الليبي وصل إلى وسط مدينة بنغازي وسيطر على أغلب الأحياء فيها بمساعدة شباب الأحياء.
وأضاف شهود العيان أن الجيش نفذ عملية كبيرة أمس في منطقة اللثامة بمدينة بنغازي لاستهداف تجمعات تابعة لناصر المقصبي أحد قيادات الدروع، وتمشيط الأحياء المحررة، وتطهيرها من الجماعات المتشددة، في الوقت الذي لقى سبعة أشخاص حتفهم في تواصل أعمال العنف.
وفى سياق متصل، قالت «الأهرام» إنه عقد بديوان رئاسة مجلس الوزراء بمدينة البيضاء الليبية أمس، اجتماع طارئ ضم كلاً من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر ورئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني ورئيس الأركان العامة اللواء عبدالرازق الناظوري.
الجزائر تتبع سياسة دفاعية جديدة على الحدود مع ليبيا
ننتقل إلى صحيفة «عمان» التي ذكرت أن مصدرًا أمنيًا تحدث عن اعتماد الجزائر سياسة دفاعية جديدة على الحدود مع ليبيا تستند إلى إقامة تحالفات قبلية وسياسية مع القبائل والوجهاء المحليين، وربط علاقات قوية مع سكان المناطق الجنوبية الشرقية في ليبيا.
وقال المصدر: «إن هذه الخطوة تأتي بعدما أشارت تقارير أمنية إلى أن أمام ليبيا ليس أقل من ثلاث سنوات لبسط سيطرة الدولة بالكامل على الإقليم الليبي الشاسع، حسبما ذكرت صحيفة «الخبر» الجزائرية أمس».
وأضاف: إن مخططًا تم التوصل إليه بالتنسيق بين وزارة الخارجية ومصالح الأمن، يعتمد على التوصل إلى تفاهمات عرفية مع سكان المناطق الجنوبية الشرقية في ليبيا من أجل أن تستقر هذه المناطق على الأقل حتى لا تنتقل القلاقل إلى الحدود الجزائرية، بالإضافة إلى محاولة منع التيارات المتطرفة من السيطرة على المنطقة ومطاردتها.

الجيش الليبي وقوات اللواء حفتر يشددون الخناق على الجماعات المسلحة
جريدة «الانتقاد» اللبنانية قالت: إن وحدات من الجيش الليبي معززة بعناصر تابعة للواء حفتر نفذت عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الجماعات المسلحة في مدينة بنغازي، وقتل الخميس 29 شخصًا في مواجهات وأعمال عنف متفرقة في بنغازي ما يرفع حصيلة الضحايا في هذه المدينة منذ أسبوع إلى 149 قتيلاً على الأقل.
ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي إن «وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمقاتلين من غرفة عمليات الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر نفذوا عمليات دهم واسعة النطاق على بيوت من قادة المسلحين في مدينة بنغازي».
الجيش يسيطر على المزيد من أحياء طرابلس
وقالت جريدة «الجمهورية» التي تصدر يوميًا من القاهرة: إن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس السبت بين الجيش الليبي وأنصار الشريعة المتشددة في منطقة رأس عبيدة والتي تقع بين السلماني الغربي وسيدي حسين وشارع عشرين وسط مدينة بنغازي الليبية.
أضافت الصحيفة أن المعارك بين القوات الحكومية والمسلحين استمرت في مناطق أخري؛ حيث أفادت مصادر بأن مروحيات الجيش شنت غارات على معاقل «أنصار الشريعة» بالهواري، وسيطر الجيش مدعومًا بمتطوعين من بنغازي على مناطق واسعة من المدينة وطرد الميليشيات التي كان البرلمان صنفها إرهابية.
ليبيا. ضوء أخضر لتطهير طرابلس من الجماعات المسلحة
في النسخة الإلكترونية من صحيفة «الثورة» اليمنية، تكتب تقريرًا عن قرار الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا قواتها بالتحرك نحو العاصمة طرابلس لـ «تحريرها» من أيدي الجماعات المسلحة الإسلامية المناوئة لها، ودعت من مقرها في شرق البلاد سكان طرابلس إلى العصيان المدني حتى تصل قواتها إلى المدينة.
وفي بيان رسمي، نشر على موقعها على «فيسبوك»، قالت الحكومة التي يرأسها عبدالله الثني إنها «أعطت أوامرها لقوات الجيش الليبي تحت إمرة رئاسة الأركان العامة بأن تتقدم باتجاه مدينة طرابلس لتحريرها وتحرير منشآت الدولة من هذه المجموعات المسلحة».
البرلمان العربي يؤكد دعمه استقرار ليبيا
أما صحيفة «الشرق» القطرية فنقلت عن رئيس البرلمان العربي السيد أحمد بن محمد الجروان أن البرلمان يقف بكل إمكاناته لدعم استقرار ليبيا. وأعرب الجروان خلال لقائه في القاهرة، أمس السبت ممثلي دولة ليبيا الجدد في البرلمان العربي عن أمله بعودة الاستقرار والأمن لليبيا.
تشكيل وحدة خاصة لمداهمة مخابئ المسلحين في ليبيا
وأوردت صحيفة «الأخبار» المصرية الأنباء التي تحدثت عن تقدم وحدات من الجيش الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر إلى تخوم مدينة بنغازي واستولت على مقر لجماعة «17 فبراير» الإرهابية، بحسب مسؤولين عسكريين.
وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، عن تشكيل وحدة خاصة لمداهمة المنازل والمخابئ التي يوجد فيها المسلحون، وناشد الأهالي بتسليم أبنائهم الذين شاركوا في عمليات إرهابية ضد الليبيين وتقديمهم إلي الجيش من أجل إحالتهم للعدالة.

قوات حفتر تخفق في السيطرة على بنغازي
من جانبها قالت صحيفة «الخبر» الجزائرية أن قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر أخفقت في السيطرة الكاملة على مدينة بنغازي، على الرغم من التقدم الذي حققته في العشرة أيام الأخيرة؛ حيث سيطرت على الأطراف الشرقية والغربية للمدينة.
أضافت الصحيفة أنه وصلت أول من أمس إلى وسط المدينة، لكنها واجهت مقاومة شديدة من مقاتلي مجلس ثوار بنغازي دفعتها للتراجع قليلاً مع تواصل الاشتباكات المتقطعة.
الجيش الليبي يداهم منازل قادة الميليشيات الإسلامية في بنغازي
ونشرت صحيفة «القدس العربي» التي تصدر يوميًا في لندن أن وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، نفذت عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الميليشيات الإسلامية في مدينة بنغازي (شرق).
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش النظامي الليبي: إن «وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمقاتلين من غرفة عمليات الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر نفذوا أول من أمس الخميس عمليات دهم واسعة النطاق على بيوت من قادة الميليشيات الإسلامية في مدينة بنغازي».
وأضاف العقيد أحمد المسماري أن «الجيش وجد ترسانات من الأسلحة والذخائر في بيت وسام بن حميد قائد ما يعرف بالقوة الأولى للواء درع ليبيا في المنطقة الشرقية في منطقة الكويفة الواقعة في المدخل الشرقي لمدينة بنغازي».
«فجر ليبيا» تنشر حواجز تفتيش بطرابلس وتوقف المواطنين
وفي صحيفة «الوطن» البحرينية نقرأ تقريرًا عن انتشار حواجز تفتيش في بعض أحياء العاصمة الليبية، أقامتها مجموعات تابعة لميليشيات فجر ليبيا تقوم بإيقاف سيارات المواطنين لسؤالهم عن انتمائهم القبلي والمناطقي.
وقال أحد المواطنين: إن أفراد بوابة تفتيش استوقفوه في منطقة السواني، جنوب غرب طرابلس، وهددوه بالاعتقال بسبب سكناه بمنطقة فشلوم المناوئة لميليشيات فجر ليبيا، وأضاف أن سيارات مسلحة لم تتوقف عن السير، في أحياء فشلوم وزاوية الدهماني وقرجي، فيما يشبه استعراضًا لإرهاب شباب الأحياء.
ليبيا: تواصل المعارك ببنغازي و120 قتيلاً بثلاثة أيام
وقالت «الراية» القطرية: إن مصادر ليبية أعلنت أن 120 شخصًا على الأقل قتلوا في القتال الدائر في بنغازي خلال الثلاثة أيام الماضية فيما تتواصل المعارك بين القوات الحكومية والمسلحين في مناطق أخرى.
وأفادت مصادر بأن مروحيات الجيش شنت غارات على معاقل «أنصار الشريعة» بالهواري، وقالت مصادر ببنغازي إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر وأنصار الشريعة في منطقة رأس عبيدة والتي تقع بين السلماني الغربي وسيدي حسين وشارع عشرين وسط مدينة بنغازي الليبية.
الجيش الليبي يسترد مديرية أمن بنغازي
أخيرًا، مع جريدة «البيان» الإماراتية، التي قالت إن الجيش الليبي حقق مكاسب على الأرض، إذ استطاع دحر المتطرّفين من مديرية أمن بنغازي، وفيما نفّذ عمليات دهم ضد معاقل المسلّحين في المدينة، ارتفع عدد قتلى الصراع إلى 149 على الأقل خلال أسبوع وسط قلق أممي من تجاوزات المتطرفين في طرابلس.
وأعلن الجيش الليبي سيطرته على مديرية أمن مدينة بنغازي في منطقة المساكن بالمدينة بعد طرد ميليشيات أنصار الشريعة منها، في تطوّر يأتي استكمالاً لسلسلة الانتصارات في منطقتين أخريين في المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق