الخميس، 23 أكتوبر 2014

ليبيا_تعقيم «بنينا» تمهيدًا لتنظفيها من بقايا الحرب

صور خاصة بـ«بوابة الوسط» (photo: )

أكد مدير مكتب التوعية واﻹرشاد بشركة الخدمات العامة في بنغازي منذر الفقهي، أنّ إدارة الوقاية الصحية بالشركة قامت بتطهير وتعقيم منطقة بنينا أمس الأربعاء، تمهيدًا لتنظيفها بالكامل من بقايا الحرب.
وشهدت منطقة بنينا اشتباكات عنيفة بين أنصار الشريعة ومجلس ثوار بنغازي من جهة، والجيش الوطني وشباب الأحياء من جهة أخرى، قبل أن يتم تحريرها بالكامل وطرد أنصار الشريعة خلال الأيام الماضية.
ومنطقة بنينا عبارة عن ضاحية أو بلدة تقع على بعد 18 كيلو مترًا شرق مدينة بنغازي، وصل عدد سكانها إلى خمسة آلاف نسمة معظمهم من قبيلة البراغثة، أحد بيوت قبيلة العواقير، ويوجد بها مطار بنينا الدولي، الذي يعتبر ثاني أكبر المطارات في ليبيا، إضافة إلى عدة مؤسّسات حيوية ومهمة، من بينها قاعدة بنينا الجوية، آبار سيدي منصور أحد مصادر المياه لبنغازي وسد وادي القطارة، بالإضافة إلى ملعب بنينا لكرة القدم الذي عُرف فيما بعد بملعب شهداء بنينا، بعدما أطلق عليه في عهد القذافي «ملعب هوغو تشافيز»، حيث تم افتتاحه في الخامس من مارس 2009 ويتّسع لـ11 ألف متفرجًا.
تنقسم بنينا إلى عدة مناطق، الأولى منطقة السوق، وهي المركز ومنطقة النجع ومنطقة المشروع ومنطقة الكانبو والشعبية البيضاء والشعبية الحمراء والخرابات، وتعد المنطقة هي الرابط بين الجبل الأخضر وسهل بنغازي، ومن الأحداث التاريخيّة التي وقعت بها "معركة بنينا" خلال الغزو الإيطالي، ويُقال إنها سمّيت "بنينا" نسبة إلى حاكمة رومانية كانت تحكم تلك المنطقة وما حولها.
وبعد انطلاق عملية الكرامة بمدينة بنغازي أصبحت المنطقة مستهدفة استهدافًا كاملاً من قبل تنظيم أنصار الشريعة، وكان دخول عناصر التنظيم إليها سيغيّر موازين القوة لصالحهم، نظرًا لحيوية المنطقة التي تُعتبر مدخلاً مهمًا إلى معسكر الرجمة مركز قيادة اللواء حفتر.
صور خاصة بـ«بوابة الوسط»


صور خاصة بـ«بوابة الوسط»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق