الأحد، 26 أكتوبر 2014

ليبيا_فنوش يقترح 5 خطوات لإخلاء بنغازي من السلاح

عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي يونس فنوش (photo: )
عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي يونس فنوش
اقترح عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي يونس فنوش أن تكون بنغازي مدينة خالية من السلاح، وكتب على صفحته بـ «فيسبوك» اليوم، الأحد مجموعة من النقاط لتطبيق الاقتراح؛ هي:
1- يؤذن بتجهيز بوابات على المداخل الرئيسة للمدينة، على مسافة لا تقل عن 30 كم، تكون مرقمة ومعلنًا عنها.
2- يسلم الزائر المسلح الذي يرغب في دخول المدينة سلاحه للبوابة، مقابل مستند يمكنه به استرجاع سلاحه عند مغادرة المدينة.
3- لا يسمح بحمل السلاح في المدينة تحت أي ظرف، ويمكن للمواطن امتلاك سلاح في بيته فقط، ولكن بموجب ترخيص رسمي يجدد سنويًا بإجراءات دقيقة، مقابل رسوم سنوية، لا تقل مثلاً عن ألف دينار للمسدس، ولا تزيد على ألفي دينار للبندقية، ولا يسمح بامتلاك أي سلاح آخر.
4- تعزز إجراءات امتلاك السلاح بتعهد صارم على ظروف استخدامه وعدم نقله من مكان الإقامة إلا من خلال إجراءات، يشرف عليها مأمورو الضبط القضائي في الدائرة المختصة، برسوم على حساب صاحب السلاح.
5- يتضمن التعهد أن هذا السلاح يعد ملكًا شخصيًا لصاحبه، يتحمل بموجبه المسؤولية القانونية الكاملة، ولا يسمح باستخدامه من قبل الغير، ويستصدر قانون صارم يحدد العقوبات الرادعة للمخالفات، تكون عالية السقف (10-20 ألف دينار) تجبى لصالح السلطة المحلية في المدينة.
وأضاف أنه بعد الإعلان عن هذه الإجراءات، يعد كل من يحمل السلاح مخالفًا، فيصادر السلاح منه ويغرم.
فيما أوضح أن الشروع في مثل هذه الإجراءات سوف يشجع مجالس بقية المدن على اتخاذ مثل تلك الإجراءات، ومن ثم ترفع البوابات عن المدن والقرى المجاورة المطبقة لمثل الإجراء، ثم تتسع الدائرة تدريجيًا حتى تصبح ليبيا كلها خالية من السلاح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق