الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

ليبيا _ «تأسيسية الدستور» تعقد سلسلة لقاءات في سبها*


اجتماع الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور (photo: )
اجتماع الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور
عقد أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور عن المنطقة الجنوبية ملتقى للتواصل المجتمعي مع الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني بسبها في عدة أحياء حسب الدوائر الانتخابية بالمدينة لمدة ثلاثة أيام متتالية، بدأت السبت الماضي، وانتهت مساء أمس الاثنين.
وافتتح نائب رئيس هيئة صياغة الدستور، الدكتور الجيلاني عبدالسلام رحومة الجلسة وذلك بعرض الخارطة الدستورية والتي تتضمن المصادر والمراجع والمبادئ التوجيهية والتبويبات التي تشمل الأبواب والفصول والمواد من شكل الدولة، ونظام الحكم.
وأشار الجيلاني إلى توزيع أبواب مشروع الدستور على ثماني لجان، وهي اللجنة النوعية لباب شكل الدولة، واللجنة النوعية لباب شكل الحكم، واللجنة النوعية لباب السلطة القضائية، وباب المحكمة الدستورية، واللجنة النوعية لباب الهيئات الدستورية المستقلة، واللجنة النوعية لباب الجيش والشرطة، واللجنة النوعية لباب الحقوق والحريات وباب تدابير انتقالية، واللجنة النوعية لباب الحكم المحلي، واللجنة النوعية لباب النظام المالي وباب الثروات الطبيعية.
وفتح باب النقاش والمقترحات للحضور إذ اقترح المواطن محمد عيسى الغناي أن يصاغ في الدستور مادة تقسم مقاعد البرلمان الليبي بشكل متساوٍ بين المناطق الشرقية والغربية والجنوبية، وتقدم عبدالسلام العروسي العضو في مؤسسات المجتمع المدني بسبها بمقترح عن نشيد الدولة والعلم والاسم الرسمي، واقترح مادة دستورية تكفل تكافؤ الفرص بين كل المناطق الليبية، وأن يكون هناك مجلس نواب ومجلس شيوخ.
وتحدث كثير من الحضور عن الدستور ومواده وكان أكثر الحديث عن الشريعة الإسلامية والحقوق الاجتماعية.
وأوضح أحمد المحجوب عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور عن سبها أن هذه الاجتماعات هي عبارة عن فتح باب التواصل والاستماع إلى آراء ومقترحات الناس، وأنه سوف تكون هناك عدة اجتماعات مطولة في الفترة القادمة، موضحًا: «حتى نستمع إلى جميع شرائح المجتمع». وأفاد بأن هذه الآراء والمقترحات سوف تكون محل احترام وستقدم إلى الهيئة التأسيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق