الثلاثاء، 24 يونيو 2014

ليبيا_الليبيون ينتخبون برلمانهم غدا وسط انعدام الامن&

_
ليبيا المستقبل _وكالات: تنظم ليبيا انتخابات غدا الاربعاء لاختيار اعضاء البرلمان الجديد في اقتراع حاسم لمستقبل البلاد بعد اشهر من الفوضى السياسية والتوتر الامني المتزايد. حيث سقط قتيل في اشتباكات عنيفة في بنينا بمدينة بنغازي الليبية بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وانصار الشريعة، فيما اغلق حراس محتجون يغلقون مرسى الحريقة النفطي الليبي مجددا بعد يومين من افتتاحه.
200 عضو
وينتخب الليبيون 200 عضو في مجلس النواب المستقبلي الذي سيحل محل الموتمر الوطني العام (البرلمان) اعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد. وقد انتخب الموتمر الوطني العام في يوليو 2012 خلال اول اقتراع حر في تاريخ البلاد بعد اكثر من اربعين عاما من حكم معمر القذافي. وهناك 32 مقعدا من اصل 200 مخصصة للنساء فيما حظرت اللوائح السياسية. وسمح فقط لمرشحين منفردين لكن ليس بالضرورة مستقلين بالترشح في هذه الانتخابات. وبالتالي فان التشكيلة السياسية للبرلمان المستقبلي لن تعرف الا بعد تشكيل كتل سياسية برلمانية. وستعلن النتائج الاولية للانتخابات اعتبارا من 27 يونيو بحسب مصدر في المفوضية الانتخابية العليا، على ان تعلن النتائج النهائية في منتصف يوليو كما قال المصدر نفسه. ودعي 15 مليون ليبي فقط للادلاء باصواتهم من اصل اكثر من 27 مليون في 2012 من اصل 34 ملايين في سن الانتخاب. وسيكون عليهم الاختيار بين 1628 مرشحا. وعبر تنظيم هذه الانتخابات، يريد الليبيون طي صفحة الموتمر الوطني العام الذي اتهم بانه وراء كل مشاكل البلاد. وهم يعلقون امالا على انتخاب اعضاء جدد في البرلمان بهدف وقف التجاذبات السياسية بين الليبراليين والاسلاميين واعادة الامن الى هذه الدولة الغنية بالنفط التي تشهد اعمال عنف وفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.
هاجس الامن
ويثير امن الاقتراع من جانب اخر قلقا كبيرا، حيث يتم اعطاء الاولوية لمصالح القبائل والمنطقة المحلية قبل مصالح الدولة. وقال مصدر من المفوضية العليا للانتخابات «بشكل عام نحن متفائلون لكن هناك مخاطر من ان يتم تعطيل الانتخابات او حتى ارجاوها في بعض مكاتب الاقتراع، لا سيما في بنغازي ودرنة (شرق) معاقل المجموعات الاسلامية المتطرفة». في غضون ذلك، افادت تقارير اخبارية بان اشتباكات عنيفة دارت في بنينا بمدينة بنغازي الليبية وحول معسكر 17 فبراير بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وانصار الشريعة وحلفائها. وقالت المصادر ان «مسلحين متحصنين بمناطق القوارشة وسيدي فرج قاموا باستهداف منطقة بنينا بصواريخ الجراد بشكل عشوائي، ما اسفر عن سقوط قتيل واصابة اثنين اخرين، واسفر القصف عن اضرار مادية باحد المنازل».
غلق
الى ذلك، قال ناطق باسم شركة الخليج العربي للنفط «اجوكو» التي تدير مرسى الحريقة النفطي الليبي، ان المرسى اغلق مجددا امام صادرات النفط بعد يومين من فتحه بعد ان حال حراس يطالبون باجورهم دون تحميل ناقلة بالنفط. وذكر المتحدث ان الحراس سمحوا بتحميل ناقلة واحدة (اليكسيا) من بين ناقلتين تنتظران في المرسى في مطلع الاسبوع وذلك بعد فترة انتظار استمرت شهرا. واضاف ان «حرس المنشات النفطية لن يسمح بتحميل الناقلة الثانية حتى يتم صرف رواتب مايو».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق