الاثنين، 12 مايو 2014

فلسطين _ "حكومة غزة": قضية عودة اللاجئين خط أحمر وغير قابلة للتفاوض*

إسماعيل هنيه رئيس حكومة غزة المقالةإسماعيل هنيه رئيس حكومة غزة المقالة
اليوم السابع
غزة (أ ش أ)
أكدت الحكومة الفلسطينية المقالة فى قطاع غزة أن قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين لمدنهم وقراهم التى هجروا "خط أحمر وغير قابلة للتفاوض أو التنازل".

وقال وزير الشباب والرياضة والثقافة بحكومة غزة - التى تديرها حركة "حماس" محمد المدهون، خلال افتتاح معرض "راجعين يا دار" بمناسبة الذكرى الـ 66 لنكبة فلسطين اليوم الاثنين - "إن كان المحتل يراهن على النسيان فإن شعبنا يراهن على الذاكرة".

وأضاف أن النكبة لم تكن مجرد صدفة وإنما هى مخطط تتحمل مسؤوليته بريطانيا فى المقام الأول ودورها فى وعد بلفور، داعيا بريطانيا إلى مراجعة وعدها وتعويض الشعب الفلسطينى ماديا ومعنويا.

وتابع "نحن لا نغفل عن حق من حقوقنا وسنعمل ما بوسعنا لتسويق قضية اللاجئين دوليا، وأى حكومة قادمة لابد أن تتمسك بكافة حقوق الشعب الفلسطينى".

ودعا المدهون كافة المؤسسات التعليمية إلى جلب الطلاب للمعرض، لإحياء فصول النكبة فى عقولهم، لتبقى حية إلى حين إستعادة الأرض الفلسطينية.

واعتبر أن الحل العملى لإنهاء قضية اللاجئين هى المقاومة التى أثبتت أنها الورقة الرابحة فى كافة القضايا، وانها كما دحرت الاحتلال من غزة عام 2005 تستطيع أن تسترجع أرض فلسطين كاملة.

وتضمن معرض "راجعين يا دار الذى يأتى ضمن فعاليات إحياء الذكرى 66 للنكبة عدة زوايا تراثية، كالزى الفلسطينى ما قبل النكبة والأكلات الشعبية المعروفة، بالإضافة إلى معرض صور يروى قضية فلسطين منذ 66 عاما.

ويحيى الفلسطينيون فى 15 مايو من كل عام ذكرى النكبة والمأساة الإنسانية المتعلقة بتشريدهم خارج ديارهم عام 1948بعد الإعلان عن قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق