الخميس، 10 أبريل 2014

تركيا _ حزب "الشعب الجمهوري" ينتقد رفض طعنه في نتائج الانتخابات بأنقرة*

الانتخابات البلدية في تركيا- أرشيفيةالانتخابات البلدية في تركيا- أرشيفية
الوطن 
انتقد بولنت تزجان، مساعد رئيس حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات برفض الطعن الذي تقدم به الحزب ضد نتائج الانتخابات البلدية بالعاصمة أنقرة.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "حرييت" اليوم عن "تزجان": "أن القرار يتنافى مع العدالة ويتعارض تماما مع الرقابة القضائية والإشراف على الانتخابات ومع الالتزامات والمسؤولية التي تنص عليها المادة 79 من الدستور التركي". مؤكدا أن القرار سياسي وليس قانوني.
وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد رفضت مساء أمس طعن حزب الشعب الجمهوري الذي طالب بإعادة الانتخابات المحلية في أنقرة بعد التيقن من ثبوت ما أسماه الحزب المعارض الرئيسي بالبلاد بـ"التلاعب في نتائج الانتخابات والتزوير في أصوات الناخبين".
وفي سياق متصل، صادقت الهيئة على طلب حزب العدالة والتنمية بتدقيق 60 صوتا في محافظة يالوفا بعد فوز مرشح حزب "الشعب الجمهوري" على منافسه من الحزب الحاكم بفارق 6 أصوات.
وكان قياديو حزب الشعب الجمهوري قد أكدوا رفع طلب فردي وتقديم العديد من الأدلة والإثباتات إلى المحكمة الدستورية التركية للنظر في قضية إلغاء الانتخابات في أنقرة بسبب ما أسموه بـ"التلاعب والتزوير في نتائج الانتخابات المحلية".
ومن جانبه، اتهم رئيس بلدية أنقرة، مليح جوكجك، ممثلي حزب "الشعب الجمهوري" ومرشح حزبهم عن أنقرة منصور ياواش، بـ"الجهل وعدم معرفة نصوص القانون"، مضيفا أنه لا يمكن للمحكمة الدستورية أو محكمة حقوق الإنسان الأوروبية النظر في قضايا الانتخابات البلدية لأن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي أعلى سلطة قضائية تشرف على الانتخابات المحلية في تركيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق