الثلاثاء، 18 مارس 2014

روسيا _ بوتين" يأمر بتوقيع اتفاقية لضم "القرم" إلى روسيا*

فلاديمير بوتينفلاديمير بوتين
الوطن 
ذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أصدر أمرا رئاسيا أوصى فيه مؤسسات الدولة الروسية بالموافقة على مشروع اتفاقية بين روسيا والقرم حول قبول جمهورية القرم في قوام الاتحاد الروسي.
وقد نُشر الأمر الرئاسي على موقع الكرملين اليوم. وتشير مصادر مطلعة في موسكو إلى أن الرئيس الروسي قد يوقع على مرسوم أثناء كلمته اليوم أمام البرلمان الروسي بضم القرم إلى روسيا على أن تبدأ الإجراءات القانونية والدستورية لهذه العملية خلال الأيام القادمة.
من جانبه، ذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ مجلسي الاتحاد (الشيوخ) و"الدوما" (النواب) والحكومة الروسية باقتراحات برلمان جمهورية القرم والمجلس التشريعي لمدينة سيفاستوبول بشأن انضمام الجمهورية بما فيها سيفاستوبول لروسيا الاتحادية وإنشاء وحدتين إداريتين جديدتين في قوام البلاد.
وأشار المكتب الصحفي للكرملين اليوم إلى أن خطوة الرئيس هذه تتفق مع المادة 6 من القانون الدستوري الفدرالي الروسي "حول كيفية الانضمام لروسيا الاتحادية وإنشاء وحدة إدارية جديدة في قوامها".
كان برلمان القرم قد أصدر أمس قرارا يؤكد استقلال الجمهورية عن أوكرانيا. وطلب البرلمان من الأمم المتحدة ودول العالم الاعتراف بها دولة مستقلة ذات سيادة تتمتع مدينة سيفاستوبول بوضع خاص في قوامها.
كما توجه نواب القرم إلى روسيا بطلب الموافقة على انضمامها لروسيا بصفة جمهورية، وأن تحصل سيفاستوبول حيث يرابط أسطول البحر الأسود الروسي، على صفة وحدة إدارية ذات وضع خاص.
وقد وقع الرئيس بوتين مساء أمس مرسوما ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة. هذا ومن المقرر أن يوجه بوتين اليوم إلى البرلمان الروسي خطابا بشأن الوضع حول جمهورية القرم. وكان نحو 97 % ممن شاركوا في الاستفتاء الذي جرى في القرم الأحد الماضي، قد أيدوا خيار الانضمام لروسيا، بينما بلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء حوالي 82 %.
ولا تعترف كييف بالاستفتاء، معتبرة أنه لا يتفق مع الدستور الأوكراني. كما أعلنت دول الغرب رفضها الاعتراف بنتائج استفتاء جمهورية القرم وخروجها من قوام أوكرانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق