السبت، 15 مارس 2014

ليبيا _السلطات الليبية تحقق مع 46 مصريا حول شرعية إقامتهم بالبلاد&

اليوم السابع_
طرابلس (أ ش أ)
بدأت السلطات الليبية اليوم السبت، التحقق من الأوراق الثبوتية لـ46 عاملا مصريا تم توقيفهم فجر أمس الجمعة بمنطقة صلاح الدين بالهضبة فى العاصمة الليبية طرابلس. 

كانت بعض القنوات الإخبارية قد بثت نبأ اختطاف هؤلاء العمال من قبل مسلحين مجهولين، ونفت وزارة الداخلية الليبية هذه الأنباء، وأشارت إلى أنه تم توقيف العمالة المصرية لعدم وجود أوراق ثبوتية معهم، ويتواجدون الآن بإحدى الجهات الشرعية التابعة لوزارة الداخلية الليبية، لإجراء التحقيق معهم حول شرعية إقامتهم بالبلاد.

وجددت الخارجية المصرية تحذيرها للمواطنين المصريين سواء المسافرين إلى ليبيا أو المتواجدين على أراضيها توخى الحرص والحذر الشديدين عند التواجد على الأراضى الليبية وأن يكون السفر إلى ليبيا جواً وفى حالة الضرورة.

وأكد الناطق الرسمى باسم الداخلية الليبية رامى كحال، أن 46 عاملا مصريا متواجدين بإحدى الجهات الشرعية التابعة لوزارة الداخلية الليبية، لإجراء التحقيق معهم حول شرعية إقامتهم بالبلاد.

وقال كحال إن وزارة الداخلية استدعت بعض العاملين بمصلحة الجوازات من أجل التحقق من أوراق العاملين المصريين الـ46 فى ليبيا إذا كانت صحيحة أو غير ذلك، وأضاف إذا ثبت أن إقامتهم بالبلاد سليمة سيتم إخلاء سبيلهم فورا بالتعاون مع الخارجية الليبية، وإذا ثبت عكس ذلك سيتم ترحيلهم إلى القاهرة.

وفى السياق ذاته، أكد مصدر مسئول بالقوة الأمنية المشتركة بطرابلس أن أكثر من 70 شخصا من العمالة المصرية والأفريقية تم توقيفهم فى ساعة مبكرة من صباح أمس، لعدم وجود أوراق ثبوتية معهم، لافتا إلى أن السلطات المختصة تجرى التحقيق مع 46 مصريا الآن، موضحا أن السلطات المختصة بالهجرة غير الشرعية تقوم أسبوعيا بمداهمة بعض الأماكن الذى يتواجد بها العديد من العمالة غير الشرعية.

كان المتحدث الرسمى باسم الخارجية الليبية سعيد الأسود، قد صرح بأن السلطات الليبية أوقفت فى ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة أكثر من 40 عاملا مصريا بدون أوراق ثبوتية لديهم.
من جانبه، قال السفير الليبى لدى مصر فايز جبريل إنه قد أبلغ السفير على العشيرى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج بأن السلطات الليبية الرسمية هى التى قامت بتوقيف عشرات من المصريين للتأكد من أوراقهم الثبوتية كإجراء احترازى فى ظل الظروف الأمنية الحالية التى تمر بها ليبيا.

وقال السفير العشيرى إن هؤلاء المصريين بخير وبحالة جيدة، موضحا أن وزارة الخارجية تكثف حاليا اتصالاتها من أجل سرعة الإفراج عنهم، وأضاف أن السلطات الليبية أكدت أن عدد المصريين "الموقوفين" يبلغ 46 شخصا وهم مخالفون لنظام الإقامة فى ليبيا وإنه يتم التأكد من أوراقهم الثبوتية وستتم إعادتهم إلى مصر، لافتا إلى أن هؤلاء المصريين بخير وتم الاطمئنان عليهم.

وكان المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطى قد أكد بأن السلطات المصرية تتابع بشكل مكثف توقيف مجموعة من المصريين فى مناطق عين زارة وصلاح الدين وسوق الجمعة بمدينة طرابلس واقتيادهم إلى مركز مكافحة الجريمة فى منطقة الهضبة بطرابلس، وأضاف أن وزير الخارجية نبيل فهمى يجرى اتصالات مكثفة مع وزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيز للاطمئنان على أرواح المصريين المحتجزين والعمل على سرعة إطلاق سراحهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق