الخميس، 30 يناير 2014

اليمن _ انقطاع التيار الكهربائى عن صنعاء ومدن يمنية أخرى إثر "اعتداء تخريبى" *

الرئيس على ناصر محمد رئيس اليمنالرئيس على ناصر محمد رئيس اليمن
اليوم السابع
الأناضول
خرجت "محطة مأرب الغازية" المزودة لأجزاء كبيرة من اليمن بالكهرباء عن الخدمة، صباح اليوم الخميس، إثر "اعتداء تخريبى"، استهدف خطوط نقل الطاقة فى منطقة نهم بمحافظة صنعاء شمالى البلاد، بحسب مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء.

وقال المصدر، الذى طلب عدم كشف هويته، إن "محطة مأرب الغازية خرجت عن الخدمة جراء اعتداء تخريبى، صباح الخميس، على خطوط نقل الطاقة فى مديرية نهم بمحافظة صنعاء، ما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى عن العاصمة وعدد من المحافظات الأخرى".

ولم يفصح المصدر ما إذا كان الاعتداء ناتجا عن إطلاق النار، أو أسباب أخرى، مبينا أن التحقيقات مازالت جارية لمعرفة ذلك وكشف هوية المنفذين.

وتزود محطة مأرب الغازية محافظات يمنية بنحو 340 ميجاوات من أصل 700 ميجاوات هى مجمل الطاقة المنتجة فى اليمن، ويعتدى رجال قبائل فى اليمن، بصورة متكررة على خطوط نقل الكهرباء، لمطالب قبلية وفئوية، بحسب مصادر محلية مسئولة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمنى، صالح سميع، مطلع شهر أكتوبر أول الماضى فى مؤتمر صحفى بصنعاء، إن "ما تنتجه البلاد من الطاقة شحيح مقارنة بالدول المجاورة"، مشيرًا إلى أن "الهجمات على خطوط نقل الكهرباء تعقد المسألة وتحرم اليمنيين من الكهرباء".

ووجهت الحكومة اليمنية مرارًا وزارتى الداخلية والدفاع إلى اتخاذ كافة الإجراءات للقبض على المعتدين، لينالوا العقوبات الرادعة، لكن تلك التوجيهات لم تعمل على إيقاف تلك الاعتداءات.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء باليمن قد حذرت فى وقت سابق من "انهيار المنظومة الكهربائية فى ظل الاعتداءات المتكررة على خطوط الكهرباء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق