الأحد، 12 يناير 2014

مصر _المصريون بالخارج ينتصرون للدستور رغم محاولات «الإخوان» إفساده&

مواطنة مصرية فى عمان تدلى بصوتها فى الاستفتاء على الدستور «أ. ف. ب»مواطنة مصرية فى عمان تدلى بصوتها فى الاستفتاء على الدستور «أ. ف. ب»
توافد آلاف المصريين بالخارج على مقار السفارات والقنصليات المصرية حول العالم، أمس السبت، للمشاركة فى إبداء الرأى على مشروع الدستور؛ مستغلين اليوم الثانى لعطلة نهاية الأسبوع، وأسهمت ترتيبات السفارات المصرية بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات والسلطات المعنية بالدول المضيفة فى خروج عملية الاستفتاء بشكل هادئ وسريع ومنتظم، بالرغم من محاولات الإخوان إفساد الاستفتاء بالخارج من خلال تنظيمهم مظاهرات أمام مقار السفارات المصرية حول العالم.
وشهدت مقار السفارتين المصريتين فى الكويت والسعودية أكبر نسبة مشاركة من جانب الجاليات المصرية على مستوى العالم، وقال السفير عبدالكريم سليمان، السفير المصرى بالكويت، لـ«الوطن»، إن الإقبال خلال يومى الجمعة والسبت كان أكثر مقارنة بالأيام السابقة، وأكد أن لجنة السفارة المصرية فى الكويت تتصدر حتى الآن من حيث حجم التصويت لتتفوق على لجنة السفارة المصرية فى المملكة السعودية التى بها أكبر جالية مصرية بالخارج؛ نتيجة أن الدولة الكويتية ليست مترامية الأطراف كالمملكة مما يسهل على الجميع إمكانية المشاركة.
وأوضح «عبدالكريم» أن السفارة قدمت كافة التسهيلات اللازمة للمصوتين من خلال تأمين محيط السفارة بالتعاون مع السلطات الكويتية، وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة داخل منطقة حى السفارات، وتوفير 5 حافلات كبيرة لنقل الناخبين من خارج حى السفارات إلى مقر اللجان بالسفارة المصرية، وإنشاء مظلات كبيرة لحماية المصوتين من الأمطار، وفريق لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن وسيارات إسعاف.
وأوضح السفير المصرى بالكويت أن حجم المشاركة بلغ -حتى مثول الجريدة للطبع- نحو 22 ألف مصرى ومن المتوقع أن يصل عند نهاية اليوم إلى 28 ألفاً، وتابع: «الناخب المصرى تعلوه الفرحة وملتزم بكافة التعليمات بما لا يجعل عملية تصويت المواطن تستغرق أكثر من 3 إلى 4 دقائق على الأكثر، وما نشهده عرس ديمقراطى حقيقى، ولا توجد مشاكل بخلاف حماس المواطنين غير المسجلين الذين يريدون التصويت». وقال السفير المصرى فى السعودية إن حجم المشاركين وصل إلى نحو 20 ألف مشارك، مؤكداً أنه لا توجد مشكلات خلال الاستفتاء.
وفى السويد والمملكة المتحدة، نظم أعضاء التنظيم الدولى للإخوان مظاهرة أمام السفارة المصرية لرفض الدستور، وأكد الدكتور عمرو الدالى الناشط السياسى المقيم فى ألمانيا أن مئات المصريين شاركوا فى لجنة السفارة المصرية فى برلين، وأوضح أن حجم المشاركة يعد أقل من المتوقع نتيجة دعاية سلبية لبعض النشطاء عن الدستور. من جانبه، أكد عصام عبدالصمد رئيس اتحاد المصريين فى أوروبا أن «المصريين انتصروا لدستورهم، فى مواجهة محاولات الإخوان لإفساده عبر المظاهرات، وساعدهم فى ذلك التنسيق الجيد بين السفارات والسلطات الأمنية المحلية لتأمين الاستفتاء». وأعربت روابط واتحادات المصريين بالخارج المشاركة فى متابعة عملية الاستفتاء عن استعدادها الكامل لمتابعة عملية الفرز التى ستبدأ اليوم الأحد بعد انتهاء عملية التصويت.
فى سياق متصل، أعربت السفيرة هيفاء أبوغزالة، الأمين العام المساعد، رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الاستفتاء على الدستور المصرى، عن أملها أن تنجز عملية الاستفتاء المقرر له 14 و15 الحالى بسهولة وخير. وأكدت فى تصريحات صحفية أمس «السبت» أن جامعة الدول العربية سيكون لديها حوالى ستين مراقباً من الدول العربية لمتابعة الاستفتاء الدستورى الأسبوع المقبل لتغطية 75 بالمائة منه، أى معظم محافظات مصر، وفق مذكرة التفاهم المشتركة مع مصر، وإن شاء الله تتم الأمور بسهولة. وأوضحت «أبوغزالة» أنه ستكون هناك غرفة عمليات بالجامعة للاستفتاء، يومى الاستفتاء، وستعقد مؤتمرين صحفيين خلال الاستفتاء وفى نهايته أيضاً.
وحول المصاعب التى تتخوف منها الجامعة العربية خاصة فى ظل حالة الاحتقان السياسى التى تشهدها بعض المناطق فى مصر، قالت: «نحن ننسق مع كافة الجهات فى مصر لتأمين المتابعين وإن شاء الله تتم الأمور على خير». وأكدت السفيرة أنه ستكون هناك شاشات عرض بغرفة عمليات متابعة الاستفتاء وستتم دعوة الصحفيين لها، كما سيتم عقد مؤتمرين صحافيين للوقوف على آخر التطورات أولاً بأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق